دعا رئيس وزراء ولاية سكسونيا السفلى الألمانية شركة “فولكس فاغن” إلى إنتاج طرازات تم تطويرها في الصين داخل مصانعها في ألمانيا، في خطوة تهدف إلى تجاوز أزمتها الحالية.
رفع معدلات التشغيل
أكد السياسي المنتمي إلى الحزب الاشتراكي الديمقراطي وعضو مجلس الإشراف في فولكس فاغن، خلال تصريحاته لوكالة الأنباء الألمانية، أن هذه المبادرة يمكن أن تسهم في زيادة معدلات تشغيل المصانع والحفاظ على الوظائف.
وأشار إلى أن “إنتاج المركبات التي يتم تصنيعها حالياً في الصين داخل ألمانيا سيكون له تأثير إيجابي على استقرار التشغيل، وسيوفر أيضاً فرصاً جديدة للتطوير والابتكار.” وأعرب عن قلقه من إمكانية فقدان مزيد من الوظائف لصالح مصانع جديدة خارج ألمانيا.
إنتاج السيارات
ولفت إلى أن شركة “فولكس فاغن” لا توفر العدد المطلوب من السيارات في الأسواق لضمان تشغيل مثالي لجميع مصانعها، على الرغم من تطوير بعض الطرازات بالتعاون مع شركاء في الصين.
وأضاف: “نرغب في جلب السيارات التي ننتجها مع شركائنا في الشرق الأقصى إلى مصنعنا هنا وتصنيعها محلياً. نحن نتحدث هنا عن إضافة طرازات جديدة بدلاً من سحب الإنتاج من ألمانيا.”
أزمة صناعة السيارات
تأتي هذه المقترحات في وقت تواجه فيه صناعة السيارات تحديات عديدة، تشمل تراجع السوق وزيادة حدة المنافسة.
تطرق ليز إلى ازدياد حضور السيارات الصينية في السوق الأوروبية، مشدداً على عدم رغبته في الاستسلام لفكرة خفض المزيد من الوظائف أو إغلاق المصانع في ظل المنافسة المتزايدة.
خطط إعادة هيكلة
وفقاً لمجلة “ماناجر ماغازين”، تعتزم مجموعة “فولكس فاغن” تكثيف جهودها في خفض النفقات، حيث قد يتعرض نحو 100 ألف وظيفة حول العالم لخطر التوقف، أي ضعف العدد المتوقع سابقاً، مع احتمال إغلاق أربعة مصانع في ألمانيا.
في السياق نفسه، أكدت الشركة أنها تضع خطة لإعادة هيكلة تهدف إلى زيادة الكفاءة وتقليل الترهل، مع التركيز على الاستفادة من التقدم التكنولوجي، دون الكشف عن تفاصيل أخرى بشأن هذه الخطط.


