أعلنت الحكومة الليبية المكلفة من مجلس النواب، ومقرها بنغازي، عن حظر دخول رعايا أربع دول أفريقية إلى الأراضي الليبية.
حظر دخول رعايا أربع دول أفريقية
أعلنت الحكومة الليبية، التي تتخذ من بنغازي مقرًا لها، عن فرض حظر شامل على دخول مواطني أربع دول أفريقية إلى الأراضي الليبية. ويشمل هذا الحظر دول السودان وإريتريا وإثيوبيا والصومال، وذلك ضمن جهود الحكومة لإعادة تنظيم دخول الرعايا الأجانب إلى البلاد.
وأوضح مصدر حكومي أن هذا القرار يأتي كجزء من إجراءات تهدف إلى تنظيم حركة دخول الأجانب. ومع ذلك، لم يقدم المصدر تفاصيل إضافية حول الأسباب وراء هذا القرار أو المدة التي سيستمر فيها.
استثناءات وشرطيات للمسافرين
استثنى القرار الأفراد العاملين في البعثات الدبلوماسية والقنصلية المعتمدين لدى ليبيا وأفراد أسرهم. كما يتضمن الاستثناء أيضًا العاملين في قطاعي التعليم والصحة، شرط حصولهم على الموافقات الرسمية وعقود العمل اللازمة وفقًا للتشريعات المعمول بها في البلاد.
تتجه الحكومة الليبية من خلال هذه الخطوة إلى تحسين إدارة الحدود، في وقت تعد فيه ليبيا واحدة من أهم نقاط عبور المهاجرين غير النظاميين من أفريقيا إلى أوروبا.
أرقام صادمة عن المهاجرين
تشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أن هناك أكثر من 900 ألف مهاجر موجودين داخل ليبيا. وتعتبر هذه الإحصاءات بمثابة تذكير بالأوضاع الإنسانية المعقدة التي تعيشها البلاد، ما يستدعي تنظيمًا أفضل لدخول الرعايا الأجانب.
يتضح من خلال هذه الإجراءات أن الحكومة الليبية تسعى لتحقيق السيطرة على الحدود مع التركيز على تحسين الأوضاع الأمنية والاقتصادية في البلاد.


