روسيا: الصين وآسيان تتجهان نحو ممر الملاحة الشمالي

spot_img

أكد رئيس اتحاد الصناعيين ورجال الأعمال الروس، ألكسندر شوخين، اهتمام الصين ودول رابطة “آسيان” بتطوير الممر البحري عبر المنطقة القطبية الشمالية الروسية.

تصريحات مهمة

جاءت تصريحات شوخين خلال مؤتمر صحفي على هامش اجتماع المجلس الفيدرالي لاتحاد الصناعيين ورجال الأعمال، والذي تناول موضوع “إنتاجية العمل كأساس للتنمية الاقتصادية المستدامة: الروبوتات والذكاء الاصطناعي والأنظمة المستقلة”.

اهتمام آسيوي بالممر

قال شوخين: “لقد أدخلنا بالفعل مفهوم “ممر النقل العابر للقطب الشمالي” في التداول الاقتصادي. نرى أن هذا الممر يثير اهتمام كل من الصين ودول رابطة الآسيان. وقد أبدى قادة هذه المنطقة في جنوب شرق آسيا رغبتهم الواضحة في تطوير هذا الممر”.

وأضاف أنه يجب على روسيا رفع الطاقة الاستيعابية للسكك الحديدية على المسار الشرقي إلى 180 مليون طن، مشدداً على أن هذه المهمة تقع على عاتق السلطات الفيدرالية، وليس فقط شركة السكك الحديدية الروسية، بل الحكومة ككل.

فوائد بيئية واقتصادية

يختصر ممر الملاحة الشمالي عبر المنطقة القطبية الشمالية المسافة بين أوروبا وآسيا بنسبة 40% مقارنة بالطرق التقليدية عبر قناة السويس. مما يقلل من التكاليف التشغيلية واستهلاك الوقود، كما يحد من الانبعاثات الكربونية.

اقرأ أيضا

اشترك في النشرة الإخبارية

اخترنا لك