تضاعف فائض الميزان التجاري السعودي 100.8% في أبريل

spot_img

سجل فائض الميزان التجاري السعودي ارتفاعًا ملحوظًا بنسبة 100.8% في أبريل الماضي مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، وذلك بفعل تراجع الواردات السلعية بنحو 5.2%، حسبما أفادت البيانات الرسمية.

ارتفاع الصادرات النفطية

كشفت الهيئة العامة للإحصاء بالمملكة عن زيادة الصادرات السلعية للسعودية في أبريل بنسبة 9.3%، مدعومة بارتفاع الصادرات النفطية التي تحققت بنسبة 11.7%. وقد ارتفعت نسبة الصادرات النفطية من إجمالي الصادرات إلى 68.8%.

بالإضافة لذلك، شهدت الصادرات غير النفطية “شاملة إعادة التصدير” زيادة بنسبة 4.5% خلال أبريل، في حين تراجعت هذه الصادرات بنسبة 7.3% عند استبعاد إعادة التصدير. ومع ذلك، ارتفعت قيمة السلع المعاد تصديرها بنسبة 20.4%، بفضل زيادة صادرات الآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية وأجزائها التي سجلت ارتفاعًا بنسبة 74%، مما يجعلها تمثل 53.5% من إجمالي إعادة التصدير.

تحسن في نسبة الصادرات

ارتفعت نسبة الصادرات غير النفطية “شاملة إعادة التصدير” إلى الواردات، لتصل إلى 41.6% في أبريل، في ظل تحسن الصادرات غير النفطية وانخفاض الواردات خلال هذه الفترة.

تستمر الصين في احتلال موقعها كأكبر وجهة للصادرات السعودية، حيث استحوذت على 15.2% من إجمالي الصادرات، تلتها الإمارات بنسبة 10.6%، ثم كوريا الجنوبية بنحو 9.7%.

مصادر الواردات

كما احتلت الصين الصدارة في قائمة الدول المصدرة إلى المملكة، بحصة بلغت 29.4% من إجمالي الواردات، تلتها الإمارات بنسبة 7.9%، ثم أمريكا بنسبة 7.2%.

تضمنت قائمة أكبر 10 دول مصدرة للمملكة أيضًا كلاً من مصر وسويسرا وألمانيا واليابان والهند وفرنسا وإيطاليا، حيث شكلت واردات المملكة منها مجتمعة نحو 70.7% من إجمالي الواردات.

اقرأ أيضا

اشترك في النشرة الإخبارية

اخترنا لك