في تأكيد على التزام الولايات المتحدة بأمن حلفائها في الخليج، أعلن وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو أن واشنطن لن تتخذ أي خطوات تهدد استقرار المنطقة في تعاملها مع إيران.
التزام أميركي بأمن الخليج
صرح روبيو خلال مؤتمر صحفي في مدينة الكويت، قبل توجهه إلى البحرين، بأن الولايات المتحدة ستكون “منسجمة بالكامل مع شركائها في الخليج”. وأضاف: “لهذا السبب أقوم بهذه الزيارات الآن، ولهذا السبب أنا هنا”.
وأشار روبيو إلى أهمية الحفاظ على أمن الحلفاء، قائلاً: “لن نقوم بأي شيء من شأنه المساس بأمن حلفائنا، وهم حلفاء قدامى للولايات المتحدة في المنطقة”.
مفاوضات مع إيران في الأفق
وفي سياق حديثه عن العلاقة مع إيران، أوضح روبيو: “إذا كانت إيران ترغب في التوصل إلى اتفاق جيد وحقيقي، فإن الولايات المتحدة منفتحة على ذلك”.
لكنه أضاف: “أما إذا لم تكن إيران جادة، فإن الرئيس يمتلك بالطبع خيارات أخرى”.
استئناف المحادثات نهاية الشهر
كما أشار وزير الخارجية إلى أن الفرق الفنية المفاوضة ستستأنف المحادثات في نهاية الشهر الجاري، ومن المتوقع أن تعود هذه الفرق إلى سويسرا مجدداً لاستكمال النقاشات حول القضايا العالقة.


