إنتاج الغاز المسال في قطر يقترب من العودة الطبيعية

spot_img

أعلن رئيس وزراء قطر محمد بن عبد الرحمن آل ثاني استعداد بلاده لاستعادة إنتاج الغاز الطبيعي المسال إلى مستوياته الطبيعية خلال الأسابيع القادمة.

عودة الإنتاج المتوقع

في حديثه مع صحيفة “فاينانشال تايمز” البريطانية، أكد رئيس الوزراء أن فرق العمل في قطر للطاقة كانت جاهزة منذ عدة أسابيع لاستئناف الإنتاج. ولفت إلى أن كافة العمليات ستعود إلى طبيعتها بمجرد تحسن الأوضاع في مضيق هرمز.

حالة القوة القاهرة

ورغم ذلك، أوضح آل ثاني أن شركة قطر للطاقة لن تُلغي حالة القوة القاهرة التي أُعلنت سابقاً إلا بعد التأكد من معالجة كافة المشكلات وضمان سلامة العمليات الإنتاجية.

تعليق الإنتاج السابق

يُذكر أن قطر للطاقة قد أوقفت إنتاج الغاز الطبيعي المسال بعد أربعة أيام من بدء العملية العسكرية التي شنتها الولايات المتحدة وإسرائيل ضد إيران في 28 فبراير 2026. هذه الخطوة جاءت عقب هجوم بطائرة مسيرة استهدف مجمع إنتاج الغاز في رأس لفان.

تأجيل الخطط الإنتاجية

بعد إعلان حالة القوة القاهرة، تأثرت خطط زيادة الطاقة الإنتاجية في حقل الغاز الطبيعي “الشمال”، والتي كانت تهدف إلى رفع الإنتاج من 77 مليون طن إلى 126 مليون طن سنوياً بحلول عام 2027.

مذكرة التفاهم الإيرانية الأمريكية

جدير بالذكر أن إيران والولايات المتحدة وقعتا في 18 يونيو مذكرة تفاهم، تنص على إنهاء النزاع العسكري الذي بدأ في فبراير 2026. كما تتناول المذكرة الجداول الزمنية لرفع الحصار البحري المفروض من الولايات المتحدة، واستعادة إيران لحقها في الملاحة في مضيق هرمز.

اقرأ أيضا

اشترك في النشرة الإخبارية

اخترنا لك