أعلن بيشوا هورامي، المتحدث الرسمي باسم حكومة إقليم كردستان، اليوم الأربعاء، عن استئناف شركات النفط الأجنبية إنتاج الخام في حقول الإقليم وفق جداول زمنية محددة.
استئناف الإنتاج
وأكد هورامي في بيان صحفي أن شركة “إتش كيه إن” قد بدأت الإنتاج بمعدل حوالي 7 آلاف برميل يومياً. كما استأنفت شركة “جولف كيستون” عملياتها في حقل ليشكان اليوم.
وأضاف أن العمل في حقل أتروش سيستأنف يوم الأحد المقبل، بينما من المقرر أن تبدأ شركة “دي.ان.أو” إنتاجها في حقلي “تاوك” و”فيشخابور” يوم الجمعة. أما شركة “هانت أويل”، فستستأنف تشغيل عملياتها في الثامن من يوليو.
أضرار سابقة وإصلاحات
وأوضح هورامي أن بعض هذه الشركات تعرضت لأضرار جسيمة نتيجة هجمات سابقة استهدفت الحقول، وهو ما استدعى توقّفاً مؤقتاً لإجراء عمليات إعادة تأهيل وتجديد للمواقع المتضررة. وقد اعتُبر هذا الإجراء ضرورياً لضمان استمرارية الإنتاج بشكل آمن.
على صعيد آخر، تتوقع وزارة النفط الاتحادية زيادة تدريجية في صادراتها بدءاً من الشهر المقبل، لتصل إلى نحو 450-770 ألف برميل يومياً. هذا يأتي في إطار دعم صادرات العراق عبر ميناءَي “جيهان” التركي و”بانياس” السوري، في ظل استمرار توقف الصادرات من الموانئ الجنوبية بسبب إغلاق مضيق هرمز أمام الملاحة البحرية العالمية.


