الولايات المتحدة وإيران.. استئناف المحادثات الفنية بوساطة باكستان

spot_img

استئناف المحادثات بين الولايات المتحدة وإيران

تستعد الولايات المتحدة وإيران لاستئناف المحادثات الفنية الأسبوع المقبل، بعد توقيع مذكرة تفاهم تهدف لإنهاء النزاع القائم بين الطرفين. الإعلان جاء من باكستان، الدولة التي تتولى دور الوساطة في هذه المفاوضات.

تحديد موعد المحادثات

أفاد المتحدث باسم وزارة الخارجية الباكستانية، طاهر أندرابي، من إسلام آباد أن “المباحثات ستستأنف الأسبوع المقبل”. ورغم أن المسؤول لم يحدد بعد موقع انعقاد الجولة المقبلة، إلا أنه أشار إلى إمكانية عقدها يوم الثلاثاء، مع وجود احتمال أن تكون الاثنين أو الأربعاء.

محادثات سابقة في سويسرا

جاءت هذه التطورات بعد عقد الطرفين لمحادثات مطولة يوم الأحد الماضي في سويسرا، حيث بدأت المفاوضات بوفود سياسية قبل أن تستكملها فرق تقنية.

مضمون مذكرة التفاهم

تتضمن مذكرة التفاهم، التي تم توقيعها يوم الأربعاء الماضي، بندًا ينص على إجراء مفاوضات تهدف إلى التوصل إلى اتفاق نهائي خلال 60 يومًا، مع إمكانية تمديد تلك الفترة.

التأكيدات الأمريكية

في سياق متصل، أشار الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، إلى أن إيران وافقت على ضمان مستوى عالٍ من التفتيش النووي، بالإضافة إلى التزامها بفتح مضيق هرمز. وأكد ترامب عبر حسابه على منصة تروث سوشال أن إيران وافقت بشكل نهائي على أعلى مستوى من عمليات التفتيش النووي، وهو ما اعتبره ضامنًا للشفافية النووية.

زيارة المفتشين الدوليين

من جهة أخرى، أكد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافايل غروسي، أن المفتشين سيقومون بزيارة مواقع تخصيب اليورانيوم الإيرانية، وهو ما يعد بندًا رئيسيًا ضمن الاتفاق المؤقت.

تتجه الأنظار الآن إلى نتائج هذه المحادثات، وما ستسفر عنه من تطورات في العلاقات بين الولايات المتحدة وإيران.

اقرأ أيضا

اشترك في النشرة الإخبارية

اخترنا لك