العراق يشتري 4.1 مليون طن قمح محلي هذا الموسم

spot_img

أعلنت وزارة التجارة العراقية، اليوم، عن شراء 4.1 مليون طن من القمح المحلي منذ بداية الموسم الزراعي الحالي.

إحصائيات مبيعات القمح

كشف مدير عام الشركة العامة لتجارة الحبوب، حيدر نوري الكرعاوي، لوكالة الأنباء العراقية “واع”، أن كمية القمح المسوقة في جميع المحافظات العراقية بلغت حتى يوم أمس 4 ملايين و100 ألف طن.

كما أشار الكرعاوي إلى إغلاق جميع منافذ التسويق في مختلف المحافظات، ما عدا خمس محافظات شمالية هي كركوك، نينوى، السليمانية، أربيل ودهوك، بسبب تأخر موسم الحصاد في هذه المناطق.

مستويات التسليم والإقليم

أفاد الكرعاوي بأن الكمية المستلمة من إقليم كردستان حتى الآن وصلت إلى 150 ألف طن، من ضمن حصة الإقليم المحددة بـ400 ألف طن، مشيرا إلى استمرار جهود التسويق لاستلام الكمية المتبقية التي تبلغ 250 ألف طن.

بالإضافة إلى ذلك، يتم استلام كميات إضافية خارج الخطة المقررة في محافظتي كركوك ونينوى.

توقعات الإنتاج والنجاح في التسويق

توقع الكرعاوي أن تبلغ الكميات المسوقة خلال العام الحالي نحو 5 ملايين طن. ورغم انخفاض هذا الرقم مقارنة بالموسم الماضي، إلا أنه يضمن تحقيق الاكتفاء الذاتي للبلاد.

وذكر الكرعاوي أن نجاح عملية التسويق في 13 محافظة يعود إلى استخدام نظام الأتمتة والحجز الإلكتروني المسبق من قبل الفلاحين. وأكد أن هذه الإجراءات ساهمت في تقليل التكاليف التي يتحملها المزارعون.

اقرأ أيضا

اشترك في النشرة الإخبارية

اخترنا لك