أعلنت هيئة الطيران المدني الإيرانية عن استئناف الرحلات الجوية المباشرة بين طهران ودبي ابتداءً من 30 يونيو الجاري، في خطوة تعكس عودة النشاط الجوي الإقليمي.
عودة الحركة الجوية
تأتي هذه الخطوة كجزء من جهود استعادة الحركة الجوية بعد فترات من الغلق والاضطراب الذي شهدته المنطقة. ومن المقرر أن تنطلق أولى الرحلات في 30 يونيو، مع جدولة منتظمة من قبل الشركات الإيرانية في الأسابيع المقبلة، مع العودة الكاملة للجدولة بحلول مطلع يوليو.
إعادة التفعيل والإقبال
بدأت شركات الطيران والوكالات السياحية بالفعل في إعادة تفعيل منصات حجز التذاكر للمسافرين الراغبين في التنقل بين مطارات طهران ودبي. يأتي هذا التطور في ظل استقرار الأوضاع الأمنية وتخفيف التوترات التي أثرت على حركة الملاحة الجوية في المنطقة مؤخراً.
توسع الخطوط الجوية
بالتزامن مع القرار الإيراني، بدأت شركات طيران إقليمية ودولية، مثل الخطوط التركية، في جدولة رحلاتها إلى مطار دبي الدولي والمطارات الخليجية الأخرى، بهدف تقليل المسارات الطويلة.
مبادلات تجارية مع الإمارات
في سياق متصل، أعلن معاون الشؤون التجارية في منظمة الترويج التجاري الإيرانية، محمد صادق قنادزاده، عن استئناف المبادلات التجارية بين إيران والإمارات عبر ميناء جبل علي، الذي يعد أحد أبرز موانئ الترانزيت.
الجهود الدبلوماسية
كما بحث وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، ونظيره الإماراتي، عبد الله بن زايد، التطورات الإقليمية خلال اتصال هاتفي، يُعد الأول بينهما منذ تصاعد التوتر إثر الهجمات التي شنتها إيران خلال الحرب مع إسرائيل والولايات المتحدة في فبراير الماضي.


