الجمعة 17 مايو 2024
spot_img

عملية إنزال جوي للمساعدات نفذتها “4” دول عربية

شهد سماء قطاع غزة عملية إنزال جوي للمساعدات، اليوم، قام بتنفيذها القوات الجوية المصرية بمشاركة كلا من الأردن والإمارات وقطر.

بمشاركة ملك الأردن

وقامت القوات الجوية العربية، بإنزال المساعدات الضرورية لتخفيف معاناة سكان القطاع، بمشاركة مباشرة من الملك عبدالله الثاني ملك الأردن.

وأعلنت القوات المسلحة المصرية عن مشاركتها الفاعلة في هذه العملية الجوية المشتركة مع الإمارات وقطر وفرنسا والأردن.

الإنزال الجوي للمساعدات

وتم إسقاط المساعدات بشكل مباشر للسكان على ساحل غزة، من دون استخدام أجهزة توجيه للمظلات، مما اضطر الطائرات إلى التحليق على ارتفاعات منخفضة.

ونُفِّذت العملية في إطار جهود دولية رامية إلى تخفيف المعاناة عن سكان القطاع، وأفاد بيان صادر عن القوات المسلحة الأردنية أن هذه المشاركة التي ساهم فيها ملك الأردن بشكل مباشر، تأتي في إطار تضامن الأردن مع الأشقاء الفلسطينيين، وتوفير المساعدات بكل الوسائل المتاحة لتخفيف الصعوبات التي يواجهونها في ظل الظروف الراهنة.

6 طائرات من نوع C130

انزال المساعدات إلى غزة

ووفقًا لوكالة الأنباء الأردنية، أقلعت ضمن عملية الإنزال 6 طائرات من نوع C130 من العاصمة عمان، منها 3 طائرات من سلاح الجو الملكي الأردني، و3 طائرات إماراتية ومصرية وفرنسية، كجزء من التكامل الدولي في تقديم المساعدات الإنسانية لأهالي القطاع المحاصر.

وتحمل المساعدات التي تم إسقاطها فوق قطاع غزة مواد إغاثية وغذائية، بما في ذلك وجبات جاهزة ذات قيمة غذائية عالية، بهدف تخفيف معاناة الأهالي في ظل الظروف الصعبة التي يعيشونها.

وفي إطار الجهود المستمرة لتوفير الدعم الطبي والإنساني، أوضحت الأردن أنه تم تخصيص إحدى الطائرات لصالح المستشفى الميداني الأردني الثاني الواقع جنوب قطاع غزة، والذي يواجه نقصًا حادًا في الموارد الأساسية، حيث تم إمداده بكميات كبيرة من المواد الإغاثية والطبية، بالإضافة إلى المستلزمات الصحية والوقود، بهدف تعزيز قدرته على تقديم الرعاية الصحية الفورية للمحتاجين وتلبية احتياجات المرضى في هذه الظروف الاستثنائية.

شاهد بالفيديو مشاركة الملك عبد الله الثاني خلال عملية الإنزال الجوي للمساعدات في غزة

50 طنًا من المساعدات

وكشف مصدر مصري مسؤول، أن عملية الإنزال شملت مساعدات غذائية وطبية، وأن هناك جهودًا جوية مكثفة من جانب مصر لتسليم 50 طنًا من المساعدات الإنسانية العاجلة إلى مناطق شمال ووسط قطاع غزة. وأكدت المصادر أنه تم بالفعل تسليم 45 طنًا من المساعدات الغذائية والإغاثية في تلك المناطق.

معسكرات مصرية لإيواء النازحين في غزة

وأضاف المصدر أن مصر تواصل جهودها على الأرض وفي الجو لتقديم المساعدة الطارئة والإغاثة للمناطق المنكوبة شمال قطاع غزة، مع التركيز على تزويدها بالموارد الضرورية بشكل سريع وفعال.

مشيرا إلى أن القاهرة تسعى للانتهاء من بناء معسكر الإيواء الثاني للنازحين داخل قطاع غزة، كما أن الحكومة المصرية تعمل حالياً على اتخاذ الخطوات الضرورية لتأسيس معسكر إيواء ثالث في شمال محافظة دير البلح داخل قطاع غزة.

وفي إطار جهودها الرامية إلى تقديم المساعدة للفلسطينيين النازحين بسبب العدوان على القطاع، تستعد مصر أيضاً لإنشاء مستشفى ميداني مجهز داخل قطاع غزة يتضمن غرف عمليات مجهزة.

وأوضح المصدر أن هدف مصر هو تقديم المساعدة والإيواء والعلاج لآلاف الفلسطينيين النازحين جراء تصعيد الاحتلال .

وقد سبق لمصادر مصرية أن أعلنت عن إقامة معسكر ثانٍ للنازحين في خان يونس بسعة 400 خيمة واستيعاب 4 آلاف شخص، في إطار جهود القاهرة للتخفيف من معاناة الفلسطينيين.

ويُذكر أن مصر قامت أيضا بإقامة معسكر في خان يونس جنوب قطاع غزة، يشمل 1050 خيمة ويوفر إعاشة كاملة للنازحين.

اقرأ أيضا
- Advertisment -spot_img
- Advertisment -spot_img