إيران .. نقاش مقتضب مع أمريكا حول البرنامج النووي

spot_img

إيران تعلن عن نقاشات مقتضبة مع الولايات المتحدة بشأن برنامجها النووي

أعلنت إيران، يوم الإثنين، أنها أجرت “نقاشا مقتضبا” مع الولايات المتحدة حول ملفها النووي خلال المحادثات التي جرت في سويسرا، مشددة على أنها لا تعتبر هذه النقاشات بمثابة مفاوضات رسمية.

نقاش سريع حول البرنامج النووي

وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، إسماعيل بقائي، لوكالة أنباء “إرنا” الرسمية، بأن “النقاش كان مقتضبا للغاية، حيث لم يتم تناول أي تفاصيل، وبالتالي لا يمكن القول إن المفاوضات حول البرنامج النووي قد بدأت”.

وأشار بقائي إلى أن الوفد الأميركي قد عرض مواقفه بإيجاز، بينما قامت إيران بالمثل، واصفا هذا النقاش بأنه “عرض لمواقفنا المتبادلة”.

محادثات فنية مع الولايات المتحدة

وفي سياق متصل، ذكرت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية أن محادثات فنية ستبدأ بين إيران والولايات المتحدة في سويسرا، يوم الإثنين، حول آليات تنفيذ مذكرة التفاهم بين الجانبين.

وستقوم إيران بتشكيل مجموعات عمل فنية ذات صلة خلال هذه المحادثات، التي يرأسها نائب وزير الخارجية الإيراني كاظم غريب آبادي، ويضم الوفد خبراء في الشؤون السياسية والاقتصادية والقانونية.

مشاركة دول الوساطة

كما تضم المحادثات ممثلين عن دولتي الوساطة، وهما باكستان وقطر، بينما عاد فريق التفاوض الإيراني الرئيسي، الذي يرأسه محمد باقر قاليباف، إلى طهران بعد انتهاء جولته.

بيان مشترك حول خارطة الطريق

أعلن الوسطاء عن انتهاء الجولة الأولى من المحادثات بين المسؤولين الأميركيين والإيرانيين في سويسرا، والتي اتسمت ببداية متوترة تضمنت إعلان طهران إغلاق مضيق هرمز، وتكرار تهديدات الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب باستئناف الهجمات على إيران.

وجاء في بيان مشترك صادر عن الدولتين الوسيطتين، قطر وباكستان، أن الجانبين اتفقا على خارطة طريق للتوصل إلى اتفاق نهائي خلال 60 يوما.

استمرار المحادثات الفنية

ووفقا للبيان، الذي أصدرته وزارة الخارجية القطرية، ستستمر المحادثات الفنية طوال بقية الأسبوع في منتجع بورغنشتوك الجبلي السويسري المملوك لدولة قطر.

وأضاف البيان أن الأطراف المعنية اتفقت على آلية لإنهاء القتال في لبنان، بالإضافة إلى فتح خط اتصال لضمان مرور آمن للسفن التجارية عبر المضيق المتنازع عليه.

اقرأ أيضا

اشترك في النشرة الإخبارية

اخترنا لك