السبت 5 أكتوبر 2024
spot_img

ولكن: نصيب المواطن القطري 4 مليون جنيه سنويا

أغنى 10 دول عربية.. مصر تتفوق على قطر والكويت!

تحظى المنطقة العربية بثروات طبيعية هائلة وتنوع اقتصادي كبير يجعلها ضمن أغنى المناطق في العالم.. فما هي أغنى 10 دول عربية؟! خاصة وأن هذا المستوى من الثراء العربي لا تعيشه كافة دول المنطقة الغنية بثرواتها، إذ يختلف باختلاف الدول التي تعتمد على النفط والغاز الطبيعي وتلك التي يعتمد اقتصادها على التجارة والسياحة والخدمات.

أغنى 10 دول عربية

يجاوب هذا التقرير على سؤال: ما هي أغنى 10 دول عربية؟!؛ من خلال تحليل شامل نستعرض معكم فيه 3 مؤشرات رئيسية: “إجمالي الناتج المحلي للدولة، نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، ومؤشر جودة الحياة (الرخاء)” وذلك وفقا لأحدث الأرقام الرسمية لعام 2023 الواردة في بيانات صندوق النقد الدولي ومؤشر الرخاء لـمعهد ليجاتوم.

وسيعتمد ترتيب الدول على إجمالي الناتج المحلي، كالتالي:

1. المملكة العربية السعودية

يعتمد اقتصاد المملكة العربية السعودية بشكل رئيسي على صادراتها الضخمة من النفط، لكنها مؤخرا بدأت السعي لتنويع اقتصادها عبر خطة طموحة ضمن رؤية 2030، وهي الرؤية التي تسعى من خلالها أيضا لتحسين جودة الحياة للمواطنين عبر تحسين الخدمات الصحية والتعليمية والبنية التحتية.

– إجمالي الناتج المحلي: 1.06 تريليون دولار

– نصيب الفرد: 29,920 دولار

– مؤشر جودة العيش “الرخاء”: 58.35 %.. وترتيبها: 79 عالميا و 6 عربيا

2. الإمارات العربية المتحدة

اعتمد الاقتصاد في دولة الإمارات على النفط، لكنه استطاع تحقيق التنوع الاقتصادي بالدخول في مجالات مختلفة، مثل السياحة والخدمات المالية والبنية التحتية المتقدمة، وتتمتع الإمارات بواحدة من أعلى معدلات جودة الحياة في المنطقة، بفضل بنيتها التحتية المتطورة وخدماتها الصحية والتعليمية المتميزة.

– إجمالي الناتج المحلي: 498.98 مليار دولار

– نصيب الفرد: 49.450 دولار

– مؤشر جودة العيش “الرخاء”: 66.69 %.. وترتيبها: 44 عالميا والأول عربيا

3. مصر

تشهد مصر تنوع اقتصادي كبير في عدد من القطاعات المختلفة، منها قطاعات الزراعة والصناعة والسياحة والخدمات، كما أنها تشهد تحسناً تدريجياً في جودة الحياة، بفضل العمل على مجموعة من الإصلاحات الاقتصادية والاستثمارية والخدمية.

– إجمالي الناتج المحلي: 387.11 مليار دولار

– نصيب الفرد: 3.640 دولار

– مؤشر جودة العيش “الرخاء”: 48.57 %.. وترتيبها: 121 عالميا و12 عربيا.

4. العراق

يعتمد الاقتصاد في العراق على صادرات النفط، ويواجه تحديات كبيرة في الخدمات الأساسية والبنية التحتية، كما أنه يواجه تحديات كبيرة في جودة الحياة بسبب الأوضاع الأمنية والسياسية، ولكنه يمتلك إمكانيات كبيرة للتحسن إذا تم تحقيق الاستقرار والتنمية الاقتصادية.

– إجمالي الناتج المحلي: 267.89 مليار دولار

– نصيب الفرد: 6.180 دولار

– مؤشر جودة العيش “الرخاء”: 44.66 %.. ترتيبها: 140 عالميا و13 عربيا

5. قطر

يقوم الاقتصاد القطري بشكل كبير على صادرات الغاز الطبيعي، ولقلة عدد سكانها تعتبر قطر ضمن أعلى مستويات نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في العالم، كما تحظى بمستوى عالٍ في مؤشر جودة الحياة بسبب البنية التحتية المتطورة، والرعاية الصحية والتعليم المتميزة.

– إجمالي الناتج المحلي: 219.57 مليار دولار

– نصيب الفرد: 83.890 دولارًا

– مؤشر جودة العيش “الرخاء”: 66.24 %.. ترتيبها:  46 عالميا و2 عربيا

6. الجزائر

يعتمد الاقتصاد الجزائري على صادرات النفط والغاز الطبيعي، ويسعى من خلال محاولات جادة لتنويع الاقتصاد، وتعمل الجزائر على تحسين جودة الحياة للمواطنين من خلال استثماراتها في البنية التحتية والصحية والتعليمة، على الرغم من التحديات الاقتصادية التي تواجهها.

– إجمالي الناتج المحلي: 206.01 مليار دولار

– نصيب الفرد: 4.480 دولار

– مؤشر جودة العيش “الرخاء”: 52.13 %.. ترتيبها.. 109 عالميا و10 عربيا

7. الكويت

تعتمد دولة الكويت بشكل رئيسي في اقتصادها على صادراتها من النفط، وتسعى لتنويع اقتصادها، ويتمتع مواطنيها بجودة حياة عالية بفضل البنية التحتية المتطورة والخدمات المقدمة.

– إجمالي الناتج المحلي: 164.71 مليار دولار

– نصيب الفرد: 33.650 دولار

– مؤشر جودة العيش “الرخاء”: 60.93 %.. ترتيبها: 60 عالميا و3 عربيا

8. المغرب

يقوم اقتصاد المغرب على مجموعة من القطاعات منها الزراعة والسياحة والصناعات التحويلية والتبادل التجاري، وتستثمر المغرب في تحسين البنية التحتية والتعليمية والصحية لتعزيز جودة الحياة.

– إجمالي الناتج المحلي: 138.78 مليار دولار

– نصيب الفرد: 3.750 دولارًا

– مؤشر جودة العيش “الرخاء”: 55.19 %.. ترتيبها: 96 عالميا و8 عربيا

9. سلطنة عمان

تعتمد سلطنة عمان في اقتصادها على النفط، وتسعى لتنويع اقتصادها عبر الاستثمار في السياحة والخدمات اللوجستية، وتحظى بمرتبة متقدمة في مؤشر جودة الحياة، ومع ذلك تركز على تطوير السياحة والبنية التحتية لتحسين الحياة لمواطنيها.

– إجمالي الناتج المحلي: 104.9 مليار دولار

– نصيب الفرد: 21.960 دولارًا

– مؤشر جودة العيش “الرخاء”: 59.85 %.. ترتيبها: 67 عالميا و5 عربيا

10. الأردن

يعتمد الاقتصاد في الأردني على قطاع الخدمات وخاصة التعليم والصحة، إلى جانب قطاعات السياحة والصناعة، ويتميز بتقديم خدمات جيدة للمواطنين ولكنه يواجه تحديات اقتصادية كبيرة.

– إجمالي الناتج المحلي: 52.06 مليار دولار

– نصيب الفرد: 5050 دولارًا

– مؤشر جودة العيش “الرخاء”: 57.14 %.. ترتيبها: 86 عالميا و7 عربيا.

جدير بالذكر, أن “إجمالي الناتج المحلي” يُقاس بناءً على القيمة الإجمالية للسلع والخدمات التي تُنتجها الدولة خلال عام، بينما يُقاس “نصيب الفرد من الناتج المحلي” بمتوسط الدخل السنوي لكل مواطن داخل الدولة، في حين يُقاس “مؤشر جودة الحياة” بمجموعة من العوامل والخدمات التي تقدمها الدولة للمواطنين مثل الصحة والتعليم والخدمات الأساسية والبنية التحتية والحريات الشخصية.

ومن هذا التقرير يتضح, أن أغنى دولة عربية من حيث إجمالي الناتج المحلي، تختلف عن أغنى دولة في العالم العربي من حيث نصيب الفرد من الناتج المحلي، إذ أن قطر هي اغنى دولة في الوطن العربي من حيث نصيب الفرد بنحو 83.8 ألف دولار، في حين أن السعودية هي اغنى الدول العربيه من حيث إجمالي الناتج المحلي بنحو 1.06 تريليون دولار.

أغنى 10 دول عربية
أغنى 10 دول عربية

اقرأ أيضا

اخترنا لك