السبت 28 سبتمبر 2024
spot_img

الواقع خلف الكاميرات

10 قصص حقيقية.. أفلام حدثت بالفعل وتفوقت على الخيال

تحظى الأفلام المأخوذة عن قصص حقيقية باهتمامٍ كبير من المشاهدين، إذ لا شيء يتفوق في عالم السينما على القصة الواقعية التي يتجسد فيها معنى الشجاعة والمثابرة والأمل، حيث تصحبنا تلك الأفلام في رحلات قصيرة إلى حقائق قد نظنها خيالا، لتغرز فينا الأمل وتعزز من فهمنا للتاريخ والإنسانية، ولعل أحدث هذه الأفلام المصرية فيلم: “السرب” .

قصص حقيقية لأفلام حقيقية

في هذا التقرير نستعرض معكم 10 أفلام مستوحاة من قصص حقيقية، قدمتها السينما الأجنبية، ربما اعتقد الكثير ممن شاهدها أنها خيالية ولم يتوقعوا أبدا أنها حقيقية حدثت بالفعل، وهي:

1. فيلم: Catch Me If You Can.. أمسكني إن استطعت

يستعرض هذا الفيلم حياة “فرانك أباجنيل” أحد أشهر النصابين في التاريخ، وقصة مطاردته من قبل الأجهزة الأمنية، حيث يظهر هذا الفيلم كيف يمكن لشخص أن يستغل ذكاءه في أعمال النصب والاحتيال والتفوق على القانون، وهو ما يجعل من هذه القصة درسًا في الجريمة والمطاردة.

يروي الفيلم حياة “فرانك أباجنيل” الذي يلعب دوره “ليوناردو دي كابريو”، وكيف أبدع أباجنيل في عمليات النصب والاحتيال في سن مبكر خلال ستينيات القرن الماضي، حيث استطاع تقمص دور العديد من الشخصيات قبل بلوغه سن 19 عامًا، فانتحل بذكاء فائق شخصية الطيار والطبيب والمحامي، وتلاعب بالأوراق والمستندات الرسمية، ويسلط الفيلم الضوء على مطاردته ألأمنية من قبل عميل الـ FBI “كارل هانراتي” والذي يلعب دوره في الفيلم “توم هانكس” وكيف نشأت بينهما علاقة معقدة.

وكان “فرانك أباجنيل” كتب سيرته الذاتية بنفسه في كتاب يحمل نفس اسم الفيلم، ووقعت الأحداث الحقيقية للفيلم في ستينيات القرن الماضي، بينما تم عرض الفيلم في عام 2002.

2. فيلم: The Pursuit of Happyness.. السعي للسعادة

يدور الفيلم حول قصة “كريس غاردنر” الملهمة، وكيف يمكن للفقر والتشرد أن يتحول لنجاح كبير من خلال العزيمة والعمل والمثابرة، حيث يعرض الفلم الذي يعتبر واحدا من أبرز أفلام قصص واقعية، التحديات التي قد يواجهها البحثين عن النجاح في الحياة.

أحداث الفيلم تروي حياة “كريس غاردنر” والذي يلعب دوره في الفيلم “ويل سميث”، والذي عاش حياة الفقر والتشرد في أوائل الثمانينيات بصحبة ابنه الصغير “كريستوفر” الذي لعب دوره “جيدن سميث”، وكيف أنه استطاع تغيير مسار حياته رغم الكثير من التحديات الهائلة التي واجهته، بعدما تمكن من الحصول على فرصة تدريب مجانيه في شركة سمسرة، ليبدأ بعدها العمل بجد حتى أصبح سمسارًا ناجحًا في سوق الأوراق المالية، وحقق حلمه في توفير حياة كريمة وناجحة له ولابنه.

وكتب “كريس غاردنر” سيرته الذاتية في كتاب يحمل نفس اسم الفيلم، ووقعت أحداث هذه القصة الحقيقية في أوائل ثمانينيات القرن الماضي، وعرض الفيلم في عام 2006.

3. فيلم: A Beautiful Mind.. عقل جميل

يروي الفيلم حياة “جون ناش” الفائز بجائزة نوبل رغم مرضه النفسي ومعاناته من الفصام، ليبرز لنا مدى قوة العقل والإبداع، حيث يسلط الفيلم الضوء على مدى تأثير المرض النفسي على الإنسان وكيف يمكن التعايش معه وتحقيق النجاح.

يدور الفيلم حول القصة الحقيقية لحياة عالم الرياضيات “جون ناش” والذي يلعب دوره في الفيلم “راسل كرو”، حيث تميز هذا العالم بذكائه الاستثنائي ولكنه كان يعانى من حالة الفصام، ويوضح الفيلم مسيرته الأكاديمية والشخصية التي بدأت منذ الأربعينيات وحتى السبعينيات، وكيف أنه تمكن من تحقيق إنجازات علمية مهمة حصل من خلالها على جائزة نوبل في عام 1994، رغم معاناته مع المرض النفسي.

وكتبت الصحفية الأمريكية “سيلفيا نصار” السيرة الذاتية لـ “جون ناش” في كتاب يحمل نفس اسم الفيلم “A Beautiful Mind”، ودارت الأحداث الحقيقية للفيلم من أربعينيات القرن الماضي وحتى السبعينيات، وعرض الفيلم عام 2001.

4. فيلم: 12Years a Slave..ـ 12 عامًا من العبودية

يجسد الفيلم جانبًا مظلمًا وواقعيا من تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية، ويكشف الوحشية التي عانى منها العبيد في أمريكا، حيث تعتبر قصة “سولومون نورثوب” التي جسدها الفلم واحدة من أقوى الأفلام أجنبية عن قصص حقيقية التي ابرزت هذه المعاناة البشرية ومعنى الصمود.

تدور أحداث الفيلم حول القصة الواقعية لحياة “سولومون نورثوب” والذي لعب دوره “شيوتيل إيجيوفور”، ذلك الرجل الحر الذي تم اختطافه وبيعه كعبد في جنوب أمريكا في منتصف القرن التاسع عشر، حيث يروي الفيلم رحلة نضاله من أجل البقاء والحرية، ويسلط الضوء على الهمجية والوحشية التي تعرض لها في أمريكا خلال سنوات العبودية، قبل أن يتمكن من استعادة حريته.

وأخذ الفلم عن السيرة الذاتية لـ “سولومون نورثوب” من الكتاب الذي يحمل نفس اسم الفلم، وتدور الأحداث الحقيقية لهذا الفلم في منتصف القرن التاسع عشر ما بين عامي 1841-1853، وعرض الفيلم في عام 2013.

5. فيلم: The Blind Side.. الجانب الأعمى

يحكي الفيلم قصة “مايكل أوهر” وكيف تحول من شخص مشرد إلى نجم في دوري كرة القدم الأمريكية بفضل دعم عائلته التي تبنته، حيث يبرز الفلم أهمية الدعم الأسري لتحقيق النجاح.

يدور الفيلم حول حياة مايكل أوهر والذي لعب دوره في الفيلم “كوينتون آرون”، وهو شاب مشرد كان يواجه ظروف قاسية في أواخر تسعينيات القرن الماضي وحتى أوائل الألفية، وقامت “لي آن توهي” والتي لعبت دورها في الفيلم “ساندرا بولوك”، بتبنيه وتوفير الدعم الأسري العاطفي والدعم المالي له، الأمر الذي ساعده على تنمية وتطوير مهاراته كلاعب للكرة الأمريكية، والانضمام إلى الدوري الوطني في أمريكا، ليحقق فيما بعد نجاحًا كبيرًا في حياته.

وتناول كتاب: “The Blind Side: Evolution of a Game” الذي ألفه مايكل لويس حياة “مايكل أوهر”، وتدور الأحداث الحقيقية للفلم في أواخر تسعينيات القرن الماضي، وعرض الفلم في عام 2009.

6. فيلم: The Revenant.. المنبعث

يؤكد الفيلم على قوة الإرادة البشرية، حيث يتناول قصة هيو جلاس، الذي نجا من الموت وانتقم ممن تركوه للموت، ويتميز الفيلم بمشاهده طبيعية الخلابة والتصوير السينمائي مذهل.

يركز الفيلم على حياة “هيو جلاس” الذي لعب دوره “ليوناردو دي كابريو” وهو صياد فرو ومستكشف أمريكي عاش في أوائل القرن التاسع عشر، تعرض لهجوم شرس من دب وأصيب بجروح خطيرة في الغابة، وتخلى عنه رفاقه وتركوه للموت، لكن “جلاس” تمكن من البقاء على قيد الحياة، وعاد لينتقم، حيث بدأ رحلة طويلة للانتقام في ظروف صعبة وبرية غير مضيافة، وتغلب على العديد من التحديات الطبيعية والإنسانية التي واجهته.

وذُكِرت هذه القصة الحقيقية في رواية: “The Revenant: A Novel of Revenge” التي ألفها مايكل بانك، ووقعت أحداث هذه القصة في عام 1823، وعُرض الفيلم في عام 2015.

7. فيلم: Hidden Figures.. شخصيات مخفية

يروي الفيلم قصة ثلاث نساء من أصل أفريقي كان لهم إسهام بشكل كبير وواضح في برنامج الفضاء الأمريكي، حيث يبرز دور هذه السيدات ويعرض التحديات التي واجهوها بسبب التمييز العرقي والجنسي.

تدور أحداث الفلم حول قصة النساء الثلاثة: “كاثرين جونسون” ولعبت دورها “تاراجي بي هنسون”، و”دوروثي فون” لعبت دورها “أوكتافيا سبنسر”، و”ماري جاكسون” لعبت دورها “جانيل موناي”؛ حيث عملت هذه السيدات في وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” وساهمن بشكل كبير وواضح في نجاح البرنامج الفضائي الأمريكي خلال خمسينيات وستينيات القرن الماضي، خاصة خلال المهمة الفضائية التي أوصلت جون جلين إلى المدار.

وذكر كتاب” “Hidden Figures” تأليف مارجوت لي شيترلي، هذه القصص الحقيقية التي وقعت أحداثها في الخمسينيات والستينيات، وعرض الفلم في عام 2016.

8. فيلم: Schindler’s List.. قائمة شندلر

يتحدث الفيلم عن قصة “أوسكار شندلر” وانسانيته في انقاذ أكثر من 1100 يهودي خلال الهولوكوست، حيث يعرض الفيلم معاناة الهولوكوست وتأثيرها العاطفي.

وتدور أحداث الفيلم حول قصة “أوسكار شندلر” الذي لعب دوره “ليام نيسون”، وهو رجل أعمال ألماني أنقذ أكثر من 1100 يهودي خلال الهولوكوست بتوظيفهم في مصنعه خلال الحرب العالمية الثانية، ويعرض الفيلم التحول الذي طرأ على حياة وشخصية “شندلر” من رجل يبحث عن المال والربح إلى إنسان ضحى بكل شيء لإنقاذ أرواح البشر.

وتناول كتاب “Schindler’s Ark” تأليف توماس كينيلي، هذه القصة التي وقعت أحداثها ما بين عامي 1939-1945، وعرض الفيلم في عام 1993.

9. فيلم: Into the Wild.. إلى البرية

تناول الفيلم قصة “كريستوفر ماكاندليس” ورحلته في البحث عن الحرية والمعنى الحقيقي للحياة بعيدًا عن المجتمع المادي، ويوضح التحديات التي تواجه الإنسان في البرية والاعتماد على الذات.

تدور أحداث الفيلم حول حياة “كريستوفر ماكاندليس” الذي لعب دوره “إميل هيرش”، وهو الشاب الذي قرر التخلي عن جميع ممتلكاته والتجول في أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية حتى وصل إلى برية ألاسكا في أوائل تسعينيات القرن الماضي، حيث كان يبحث في رحلته عن الحرية والمعنى الحقيقي للحياة، ولكن هذه الرحلة انتهت بمأساة، لأنه توفي بسبب نقص الغذاء والمعرفة بالحياة البرية.

وذكرت هذه القصة في  كتاب “Into the Wild” الذي ألفه جون كراكوير، ووقعت الأحداث الحقيقية للفيلم ما بين عامي 1990-1992، وعرض الفيلم عام 2007.

10. فيلم: The Imitation Game.. لعبة التزييف

يتحدث هذا الفيلم عن قصة “آلان تورينج” العالم الذي ساهم في فك شفرة آلة “إنجما” النازية، مما ساعد في انتصار الحلفاء، حيث يبرز الفلم أهمية الإنجازات العلمية في الحروب وكيف ساعدت في تغيير مسار التاريخ.

يقدم الفيلم حياة آلان “تورينج” الذي لعب دوره “بنديكت كامبرباتش”، وهو عالم رياضيات بريطاني قاد فريقًا لفك شفرة آلة “إنجما” النازية خلال الحرب العالمية الثانية، وهو الإنجاز الذي لم يساهم فقط في انتصار الحلفاء، وإنما وضع الأساس لعلوم الكمبيوتر الحديثة، حيث يُعتبر “آلان تورينج” أحد رواد مجال الحوسبة والذكاء الاصطناعي.

وذكرت السيرة الذاتية لـ”آلان تورينج” في كتاب:”Alan Turing: The Enigma” الذي كتبه أندرو هودجز، وتدور أحداث القصة الحقيقية للفلم ما بين عامي: 1939-1945، وعرض الفيلم في عام 2014.

هناك الكثير من الأفلام عن قصص حقيقية، كلها أفلام واقعية حدثت بالفعل، وهذه كانت أبرزها، حيث أن هذه الأفلام لم تقدم فقط قصصًا مثيرة ومشوقة، وإنما ألهمت الجمهور بمدى شجاعة ومعاناة الشخصيات الحقيقية التي تدور حولها هذه القصة الواقعية للفيلم.

قصص حقيقية
قصص حقيقية لأفلام حدثت بالفعل – الصورة بواسطة OpenAI

اقرأ أيضا

اخترنا لك