أعلنت القيادة الوسطى الأميركية “سنتكوم” في بيان فجر الأحد، عن تنفيذ القوات الأميركية لحملة ضربات جديدة ضد مواقع إيرانية، وذلك عقب الهجوم الذي شنته إيران على سفينة تجارية في مضيق هرمز. وتستهدف الضربات، وفقاً للبيان، تعزيز البنية التحتية العسكرية للإيرانيين.
الضربات الأميركية تستهدف مواقع إيرانية
ذكرت “سنتكوم” أن العمليات العسكرية شملت استهداف البنية التحتية للمراقبة العسكرية، وأنظمة الاتصالات، ومواقع الدفاع الجوي، بالإضافة إلى منشآت تخزين الطائرات المسيرة وقدرات زرع الألغام البحرية.
وجاءت هذه الضربات رداً على الهجوم الذي نفذته القوات الإيرانية باستخدام طائرة مسيرة ضد الناقلة “كيكو”، التي تحمل علم بنما، وكانت في طريقها بالقرب من مضيق هرمز محملة بحوالي مليوني برميل من النفط الخام.
استقرار حركة الملاحة في المضيق
وفي سياق متصل، أكدت القيادة الأميركية أن حركة عبور السفن التجارية في مضيق هرمز مستقرة، رغم ما تفيد به التقارير من تصاعد التوترات في المنطقة.
من جانب آخر، أوضح تقرير لموقع “أكسيوس” أن الغارات الأميركية تتركز على منطقة مضيق هرمز، وهو ما يعكس تصاعد الوجود العسكري الأميركي هناك.
الانفجارات في إيران والمعلومات المتضاربة
نقلت هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية عن مصدر عسكري قوله إن الانفجارات التي سُمعت قرب مدينة سيريك مرتبطة بسقوط عدد من المقذوفات على برج اتصالات. كما أفاد المصدر بأنه تم استهداف قرية في جزيرة قشم بعدة مقذوفات.
في سياقٍ متصل، أفادت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية بأنها تلقت بلاغاً حول الواقعة التي استهدفت ناقلة في مضيق هرمز. وأعلن ربان الناقلة عن تعرض السفينة لإصابة بمقذوف مجهول، تسببت في أضرار لهيكل السفينة، ولكن أعضاء الطاقم في أمان.
ردود الفعل على الضربات الأميركية
وأكدت “سنتكوم” أن الضربات الأميركية تأتي كاستجابة قوية للهجوم الذي استهدف الناقلة في مضيق هرمز، حيث أشارت إلى أن العدوان الإيراني ضد الشحن التجاري ينتهك بشكل واضح وقف إطلاق النار المتفق عليه.
كما شددت “سنتكوم” على بقاء القوات الأميركية حاضرة ويقظة لضمان الالتزام بجميع بنود الاتفاق النووي الإيراني وتنفيذها بالكامل.
تصريحات إيران وأوجه الصراع
في الجهة المقابلة، اعتبرت إيران الضربات التي نفذتها الولايات المتحدة بمثابة “انتهاك صارخ” لمذكرة التفاهم المبرمة بينها وبين الولايات المتحدة، والتي تهدف إلى إنهاء الصراع في المنطقة.
وسائل الإعلام الإيرانية أفادت بأن التقارير تشير إلى أن إيران قامت بشن هجمات مضادة ضد مواقع أميركية، بعد الضربات التي استهدفت أراضيها.
في هذا الإطار، أدانت وزارة الخارجية البحرينية بأشد العبارات الهجمات التي تعرضت لها أراضيها بواسطة طائرات مسيرة إيرانية، مؤكدة على ضرورة التصدي لهذه الاعتداءات.


