الأحد 29 سبتمبر 2024
spot_img

يحيى السنوار رئيساً للمكتب السياسي لحماس.. لماذا رفض خالد مشعل؟

أعلنت حركة حماس في بيان لها اليوم الثلاثاء تعيين يحيى السنوار رئيساً للمكتب السياسي للحركة خلفاً لإسماعيل هنية، الذي اغتيل في هجوم وقع في العاصمة الإيرانية طهران الأسبوع الماضي.

اختيار يحيى السنوار خلفاً لهنية

كانت “حماس” قد أعلنت، السبت، عن بدء مشاورات واسعة ضمن مؤسساتها القيادية والشورية لاختيار رئيس جديد للمكتب السياسي بعد اغتيال هنية.

ووفقاً للنظام الأساسي للحركة، يتولى أعضاء مجلس الشورى المركزي، الذي يضم حوالي 50 عضواً، من بينهم أعضاء المكتب السياسي المركزي، مهمة انتخاب الرئيس الجديد.

السنوار يرفض خالد مشعل

ونقلت وسائل إعلام عن مصادر في حماس بأن الحركة أجرت مشاورات في قطر لاختيار خليفة لإسماعيل هنية، وأوضحت المصادر أن يحيى السنوار، زعيم حركة حماس في غزة، يرفض تعيين خالد مشعل، زعيم الحركة السابق والمقيم حالياً في قطر، في هذا المنصب، وذلك لأن السنوار يفضل أن يترأس الحركة شخصية تربطها علاقات جيدة مع إيران وسوريا.

كما أشارت المصادر إلى أن اختيار القيادة سيكون مؤقتاً حتى إجراء انتخابات داخلية في حماس خلال الأشهر القادمة.

وكان إسماعيل هنية يتولى رئاسة المكتب السياسي للحركة حتى اغتياله، وكان من المفترض أن يخلفه نائبه صالح العاروري  ولكنه قُتل أيضا في غارة إسرائيلية في بيروت في يناير، مما ترك المنصب شاغراً.

رغم التغييرات القيادية، يرى الخبراء أن ذلك لن يؤثر على استراتيجية حماس في إدارة صراعها مع إسرائيل في قطاع غزة، حيث يقود يحيى السنوار وزعماء آخرون العمليات بشكل مستقل أثناء النزاعات.

يحيى السنوار
يحيى السنوار رئيس المكتب السياسي لحركة حماس

اقرأ أيضا

اخترنا لك