الإثنين 24 يونيو 2024
spot_img

بصمات مصرية في السينما العالمية

نجوم مصر في سماء هوليود.. أبرزهم عمر الشريف و”5″ آخرين

 في سماء هوليود لمع عدد من النجوم المصريين كان أبرزهم: عمر الشريف، خالد النبوي، رامي مالك، ومينا مسعود وغيرهم، حيث رسخت مصر مكانتها كمركزٍ ثقافيٍ وفنيٍ، ومنبعٍ للمواهب التي أضاءت سماء الفن العربي والعالمي، فقد استطاع الفن المصري النفاذ إلى وجدان الشعوب العربية وأثبت قدرته على التفاعل مع مختلف الثقافات، حتى أنه تخطى الحدود الجغرافية العربية ووصل إلى الساحة العالمية، وتمكن من ترك بصمات واضحة في سينما هوليود.

في هذا التقرير لن نتحدث عن نجوم مصر الذين حققوا شهرتهم العالمية بأعمالهم الفنية المصرية كـ” أم كلثوم، فاتن حمامه، عادل إمام، ونور الشريف” وغيرهم الكثير، وإنما سنلقي الضوء في هذا التقرير على أبرز النجوم المصريين الذين حققوا شهرتهم وأثروا صناعة السينما العالمية بأعمالهم الفنية الأجنبية، سنستعرض المسيرة الفنية لهؤلاء النجوم وأهم أعمالهم على الساحة الفنية العالمية سوء في هوليوود وغيرها من الساحات الفنية الدولية.. من أبرز هؤلاء النجوم:

1. عمر الشريف.. نجم هوليود

حقق الفنان المصري عمر الشريف شهرته العالمية بفضل موهبته الاستثنائية وجاذبيته الفريدة، إذ بدأ مشواره الفني في السينما المصرية عام 1954 بظهوره في فيلم “صراع في الوادي” وهو الفيلم الذي حقق نجاحًا كبيرًا وفتح له الباب للعمل في العديد من الأفلام المصرية الناجحة، حتى أصبح أحد أبرز نجوم السينما المصرية، قبل أن ينتقل إلى السينما العالمية.

ولد عمر الشريف في 10 أبريل عام 1932 بمدينة الإسكندرية، وجاءت نقطة التحول الرئيسية في حياته المهنية وانطلاقه إلى العالمية عندما اختاره المخرج البريطاني ديفيد لين ليلعب دور “الشريف علي” في فيلم “لورنس العرب” (Lawrence of Arabia) عام 1962، إلى جانب النجم بيتر أوتول، وكان هذا الدور انطلاقة له نحو الشهرة العالمية، بعدما حاز أداؤه على إشادة واسعة من النقاد والجمهور، حيث تم ترشيحه لجائزة الأوسكار لأفضل ممثل مساعد، وفاز بجائزة الجولدن جلوب.

بعد النجاح الكبير الذي حققه عمر الشريف في فيلم “لورنس العرب”، انطلقت مسيرته العالمية، حيث شارك في العديد من الأفلام الأجنبية الناجحة، من أبرزها:

– دكتور زيفاجو (Doctor Zhivago): لعب فيه دور يوري زيفاجو، وحقق هذا الفيلم نجاحًا كبيرًا حتى أنه أصبح واحدًا من الكلاسيكيات السينمائية.

– الفتاة المرحة (Funny Girl): عرض في عام 1968، ولعب فيه عمر الشريف دور نيك أرنستين، بجانب باربرا سترايساند، وحقق الفيلم نجاحًا تجاريًا ونقديًا، وساهم في تعزيز مكانته كنجم عالمي.

– تشيبس (Che!): لعب فيه عمر الشريف دور الثائر الأرجنتيني تشي جيفارا، حيث قدم حياة ونضال هذا الرمز الثوري، وعلى الرغم من أن الفيلم لم يحقق النجاح الكبير المتوقع، إلا أن دور عمر الشريف كان مميزًا وأظهر براعته في التمثيل.

– فيلم مايكل كلايتون (The Tamarind Seed): شارك فيه عمر الشريف بجانب جولي أندروز، وتدور أحداث الفيلم حول قصة حب تتطور بين ضابط في المخابرات السوفيتية وموظفة في السفارة البريطانية.

– الفجر الباكر (The Night of the Generals): عرض في عام 1967، لعب فيه عمر الشريف دور الرائد غراو، وهو ضابط في الجيش الألماني يتمتع بالنزاهة والعدالة، وتدور أحداث هذا الفيلم خلال فترة الحرب العالمية الثانية.

وإلى جانب أفلامه في هوليوود، شارك الفنان الكبير عمر الشريف في العديد من الأفلام الآسيوية والأوروبية، وتعاون في ذلك مع مخرجين عالميين مثل فرانسوا تروفو وفريد زينمان، وبفضل إتقانه للعديد من اللغات -الإنجليزية والفرنسية والإيطالية- أثبت قدرته على لعب أدوار متنوعة في أفلام بلهجات مختلفة، وحصل على العديد من الجوائز والتكريمات، من بينها: جائزة سيزار لأفضل ممثل، وجائزة الأسد الذهبي من مهرجان البندقية السينمائي.

2. رامي مالك

على خطى عمر الشريف، انطلق رامي مالك، بموهبته وقدرته على تجسيد الشخصيات المتنوعة والمعقدة، لكنه اكتسب شهرته من خلال أدواره في هوليوود؛ حيث ولد في 12 مايو عام 1981 بمدينة لوس أنجلوس التابعة لولاية كاليفورنيا الأمريكية، لأبوين مصريين هاجرا إلى الولايات المتحدة.

بدأ رامي مالك مسيرته الفنية بأدوار تليفزيونية صغيرة في مسلسلات مثل: “Gilmore Girls” و”Medium” و”24″، وكانت انطلاقته الحقيقية في عام 2010 بمشاركته في مسلسل “The Pacific” الذي تدور قصته حول جنود المارينز الأمريكيين في الحرب العالمية الثانية.. ومن أبرز أعماله:

– مسلسل “Mr. Robot”: والذي عرض في عام 2015، ولعب فيه رامي مالك دور إليوت ألدرسون وهو مبرمج كمبيوتر مضطرب نفسيًا يعمل كهاكر، وحقق من خلاله نجاحه الكبير، فبسبب أداءه المتميز حصل على جائزة إيمي لأفضل ممثل في مسلسل درامي عام 2016.

– فيلم Bohemian Rhapsody: عرض عام 2018، جَسَدَ فيه شخصية فريدي ميركوري، وهو المغني الرئيسي لفرقة الروك البريطانية الشهيرة “كوين”، وفاز فيه مالك بجائزة الأوسكار لأفضل ممثل، وجائزة جولدن جلوب لأفضل ممثل في فيلم درامي، وجائزة BAFTA لأفضل ممثل رئيسي.

– فيلم “Night at the Museum”: لعب فيه دور الملك الفرعوني أخمن رع.

– فيلم “The Twilight Saga: Breaking Dawn – Part 2”: جسد فيه دور بنجامين، أحد مصاصي الدماء.

– فيلم “Papillon”: شارك في بطولة الفيلم بجانب تشارلي هونام.

– فيلم “No Time to Die”: وهو الفيلم الخامس والعشرون في سلسلة أفلام جيمس بوند، ولعب فيه دور الشرير الرئيسي “سافين”.

3. خالد النبوي

الفنان خالد النبوي هو أحد نجوم مصر الذين نجحو في ترك بصمتهم على الساحة السينمائية العالمية من خلال مشاركته في عدة أفلام بهوليوود، حيث لعب العديد من الأدوار التي أكدت موهبته وقدرته على التكيف مع مختلف الثقافات، ما جعله واحدا من سفراء الفن المصري في السينما العالمية.. من أبرز أدواره العالمية:

– فيلم “Kingdom of Heaven” (مملكة السماء): عرض في عام 2005، وهو من إخراج ريدلي سكوت، ولعب فيه خالد النبوي دور “إمام” القائد العسكري المسلم، وشارك فيه بجانب نجوم مثل أورلاندو بلوم وليام نيسون.

– فيلم “Fair Game”: عرض عام 2010، وشارك فيه خالد النبوي بجانب ناعومي واتس وشون بن، وتدور أحداث هذا الفيلم حول قصة حقيقية عن عميلة تعمل لصالح وكالة المخابرات الأمريكية وزوجها الدبلوماسي.

– فيلم “The Citizen”: عرض عام 2012، ولعب فيه خالد النبوي دور مهاجر عربي وصل إلى أمريكا في اليوم التالي لأحداث 11 سبتمبر، وأدى دوره المعقد في سياقات حساسة.

4. مينا مسعود

مينا مسعود، حقق شهرة العالمية خارج مصر، وكان الفضل الأكبر في شهرته دوره الرئيسي في فيلم “Aladdin” (علاء الدين) والذي أنتجته شركة ديزني عام 2019، ولعب فيه دور علاء الدين بجانب: ناعومي سكوت التي جسدت دور ياسمين، وويل سميث الذي لعب دور الجني، وبفضل أداء المتميز في الفيلم أصبح واحدًا من النجوم الصاعدين في هوليوود.

وُلد مينا مسعود في 17 سبتمبر 1991 بالقاهرة، لأبوين مصريين، وهاجرت أسرته وهو في سن صغير إلى كندا، وبفضل دراسته الأكاديمية وموهبته تمكن من لعب عدد من الأدوار في مسلسلات تلفزيونية قبل أن يحظى بفرصته الكبرى في هوليوود من خلال دور علاء الدين، حيث شارك قبله في عدد من الأعمال التلفزيونية، منها مسلسل “Jack Ryan” الذي عُرض على منصة أمازون، ولعب فيه دور طارق القصار، كما ظهر في مسلسلات أخرى مثل: “Nikita” و”Open Heart”.

5. عمرو واكد

وُلد عمرو واكد في القاهرة عام 1973، وشارك في عدد من الأفلام العالمية، من بين أبرزها: “Syriana” (سيريانا) مع جورج كلوني، و”Lucy” (لوسي) مع سكارليت جوهانسون، و”Geostorm” (جيوستورم)، وجعلته أدواره في هذه الأفلام واحدًا من الوجوه المعروفة في السينما العالمية.

6. هند صبري

الفنانة التونسية هند صبري والتي ولدت في 20 نوفمبر 1979، بدأت مشوارها الفني في تونس قبل أن تنتقل إلى مصر لتحقق شهرتها الكبيرة -حيث تعتبر نفسها جزءا من مصر وكذا المصريين-، شاركت هند صبري في عدد من الأعمال السينمائية العالمية، إلى جانب أعمالها المصرية، ومن أبرز إعمالها العالمية كان دورها في الفيلم الإيطالي “The Flower of Aleppo” (زهرة حلب) الذي عرض عام 2016، والفيلم التونسي-الفرنسي “The Silences of the Palace” (صمت القصور).

نجوم مصر في سماء هوليود. عمر الشريف وخالد النبوي ورامي مالك ومينا مسعود
نجوم مصر في سماء هوليود: عمر الشريف – خالد النبوي – رامي مالك – مينا مسعود

اقرأ أيضا

- Advertisment -spot_img

اخترنا لك

- Advertisment -spot_img