الثلاثاء 2 يوليو 2024
spot_img

منها الجزائر والمغرب.. العرافة “الذكية” تتنبأ بالفائز ببطولة كأس أمم أفريقيا

استعدادا لاستقبال بطولة كأس أمم أفريقيا، والتي تنطلق السبت المقبل في دولة كوت ديفوار غرب أفريقيا، قدمت شبكة “أوبتا” العالمية، قائمة بالفائزين المحتملين ببطولة القارة السمراء، والتي يتنافس عليها أفضل المنتخبات الأفريقية للتتويج بلقب البطولة في الفترة من 13 يناير الجاري وحتى 11 فبراير المقبل.

باستخدام تقنيات حديثة وحاسوب ذكاء اصطناعي يعتبر “خارقًا”، قدمت الشبكة المتخصصة في مجال الإحصائيات، قائمة توقعاتها للمنتخبات المحتمل تتويجها بلقب كأس أمم أفريقيا، وذلك بعدما تم تغذية هذا الحاسوب الآلي الخارق بكافة بيانات المنتخبات الـ24 المشاركة، مما منحه القدرة على إجراء تحليل دقيق وشامل

توقعات الفائز ببطولة كاس امم افريقيا

ورغم التحليل الذي استعانت فيه الشبكة بحاسوب خارق، إلا أن المنافسة على الأرض بين المنتخبات الأفريقية هي من ستحدد حامل اللقب.. أما عن التوقعات فتصدر منتخب السنغال ليكون المرشح الأبرز للتتويج بكأس أمم إفريقيا لعام 2024 ليحتفظ باللقب بعد فوزه في النسخة السابقة على حساب المنتخب المصري.

منتخب المغرب والجزائر

وتصدرت السنغال قائمة المرشحين للفوز بالبطولة بنسبة 12.8%، يليها دولة كوت ديفوار والتي لديها فرصة للفوز على أرضها بنسبة بلغت 12.1%، وهي الفرصة التي قد تمكنه من تحقيق لقب البطولة لتكون أول منتخب يفوز على أرضه منذ منتخب مصر عام 2006.

وجاء منتخب المغرب كثالث المرشحين بنسبة 11.1%، وذلك بعد تحقيقه لإنجاز تاريخي باعتلائه المركز الأربعة في كأس العالم لكرة القدم عام 2022، وهو الأمر الذي يمنحه توقعا بالتألق في البطولة الإفريقية.

وحلت الجزائر في المركز الرابع بنسبة 9.7%، في حين جاءت نيجيريا في المركز السادس بنسبة 8.1%، والكاميرون بنسبة 7.4%، تليهم تونس بفرصة 6.3%، وغانا بنسبة 5.3%.

منتخب مصر

أما عن المركز الخامس، فكانت المفاجأة للمنتخب المصري بنسبة 8.5%، فرغم أن منتخب مصر يحمل إرثًا رياضيًا غنيًا بـ7 مرات تتويج بلقب بطولة كأس أمم إفريقيا، إلا أن توقعات شبكة “أوبتا” وضعته في المركز الخامس في قائمة المرشحين للفوز بالبطولة.

ورغم هذه التوقعات، إلا أن المنتخب المصري بتاريخه وإرثه الكبير وأعضاء فريقه من المحترفين وفي مقدمتهم محمد صلاح،  يظل قادرا على تحقيق النجاح ومفاجأة الجماهير الأفريقية بالتتويج للمرة الـ8 ببطولة كأس أمم أفريقيا، واقتناص الكأس الذهبية من منافسيه.

وقال تقرير “أوبتا” إن الحاسوب الآلي وضع مصر في المرتبة الـ5 رغم طموح المنتخب المصري لتعويض هزيمته الأخيرة أمام السنغال قبل عامين، بعدما حرم محمد صلاح من تنفيذ ركلة الجزاء الحاسمة في تلك المباراة.

محمد صلاح في بطولة أفريقيا

وأشارت الشبكة إلى أن النجم محمد صلاح، لم يحقق الفوز بكأس أمم إفريقيا حتى الآن، ولكنه قد يكون على وشك تحقيق إنجاز فريد، بأن يصبح أول لاعب مصري يسجل في أربع بطولات مختلفة للبطولة، بعد تسجيله في نسخ 2017 و2019 و2021.

وسلط الضوء على الموسم الممتاز الذي لعبه صلاح مع ليفربول، حيث بلغ متوسط أهدافه 0.72 هدفًا لكل 90 دقيقة في الدوري الإنجليزي هذا الموسم، وهو رقم لم يتفوق هو نفسه عليه إلا في 2017-18 (0.99) و2021-22 (0.75)،  وهو ما يظهر التألق اللافت لصلاح الذي يحتل الآن المركز العاشر في قائمة الهدافين التاريخيين للمسابقة برصيد 153 هدفًا.

وأشارت الشبكة، إلى أن على الرغم من أن محمد صلاح يظل رمزًا للمنتخب المصري، إلا أن المدرب روي فيتوريا يمتلك خيارات قوية في خط الهجوم، حيث يمكن لمهاجمين آخرين تحمل العبء بفاعلية، من بين هؤلاء، يبرز مهاجم “نانت” مصطفى محمد الذي سجل 16 هدفًا في الدوري الفرنسي منذ بداية الموسم الماضي، ومنها خمسة أهداف رأسية، وأشارت إلى الأداء المميز لعمر مرموش، حيث سجل 12 هدفًا لصالح آينتراخت فرانكفورت في موسم 2023-24.

وفيما يتعلق بمشوار المنتخب في كأس الأمم الإفريقية 2024، فإنه يمتلك فرصة تصدر المجموعة الثانية بنسبة 47.2%، على الرغم من أن المنافسة ستكون صعبة خاصة في مواجهة غانا بين مباراتي موزمبيق والرأس الأخضر، ولأن الأمر يتطلب استمرار أداء اللاعب محمد قدوس بهدوء وثبات، خاصةً في مواجهة النجوم السوداء، لضمان تقديم أداء قوي وتحقيق النجاح في المرحلة القادمة من البطولة.

مشوار مصر في بطولة كأس افريقيا

وجاءت توقعات الشبكة لمشوار مصر في كأس أمم إفريقيا كالتالي:

تصدر المجموعة:

قالت إن مصر لديها فرصة بنسبة 47.2% لتصدر المجموعة الثانية، وهو تصنيف يعكس التفاؤل بقوة المنتخب المصري وقدرته على تحقيق الانطلاقة القوية في المرحلة الأولى من البطولة.

الوصول إلى دور الـ16:

بنسبة تبلغ 88%، يرى التحليل أن منتخب مصر لديه فرص كبيرة للوصول إلى دور الـ16، ما يعكس القوة الفنية والإمكانيات التي يمتلكها الفريق.

الوصول إلى ربع النهائي:

بنسبة 53.9%، يُظهر هذا التوقع استمرارية التألق، ورغبة المنتخب المصري في التقدم خطوة إضافية نحو المراحل المتقدمة من البطولة.

الوصول إلى نصف النهائي:

يتوقع التحليل بنسبة 29.6% أن يصل منتخب مصر إلى نصف النهائي.

الوصول إلى نهائي البطولة:

تبلغ فرصة الوصول إلى النهائي بحسب التوقعات 16%.

الفوز بالبطولة:

وأخيرًا، تعكس نسبة 8.5% توقعات الشبكة لفرص مصر في الفوز بكأس أمم إفريقيا 2024.

التعليقات

عبر عن رأيك

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

اقرأ أيضا

- Advertisment -spot_img

اخترنا لك

- Advertisment -spot_img