السبت 28 سبتمبر 2024
spot_img

متى يبدأ التكبير والتهليل فيها وحكم صيامها

فضائل الأيام العشر من ذي الحجة.. و10 أسباب لصيامها والفوز فيها

ألا إن في أيام دهركم “نفحات”.. تأتي الأيام العشر من ذي الحجة كل عام لتكون واحدة من نفحات هذا الدهر، تلك الأيام التي تأتي كالدررِ المضيئة في عقد الزمن، إنها أيامٌ تعلو فيها مقامات الأعمال الصالحة، وتتنزل فيها البركات من السماء، ويزداد فيها الأجر أضعافًا مضاعفة.

إنها الأيام المباركة التي يجتمع فيها حجاج بيت الله الحرام من كل فجٍ عميق، ليشهدوا مناسك الحج، ويتقربوا إلى الله -عز وجل- بقلوبٍ خاشعة ونفوسٍ متلهفة لرضاه، إنها أيامٌ تفوح بعبق الذكر، ويزهو فيها الدعاء، وتتسابق فيها النفوس إلى فعل الخير، طمعًا في رحمة الله وغفرانه؛ فتتزين الأرض بأعمال الصالحين، وتسمو الأرواح بطاعة رب العالمين.

إنها الأيام والليالي العشر الأولى من شهر ذي الحجة، التي يجتمع المسلمون في آخر يوم منها -وهو اليوم العاشر- ليهنئوا بعضهم بعضا بعيد الأضحى المبارك.. في هذا الموضوع سنتناول فضل هذه الأيام المباركة، وفضل وحكم صيامها، والأعمال المستحبة فيها.

فضائل الأيام العشر من ذي الحجة

– أقسم الله عز وجل بها في القرآن: فقد قال الله تعالى في القرآن الكريم في سورة الفجر: “وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْرٍ” فقد أقسم الله بهذه الليالي وهو ما يدل على عظيم فضلها.

– أفضل أيام الدنيا: هذه الأيام هي من أفضل الأيام في دنيا البشر، فقد قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام – أي الأيام العشر – قالوا: يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء” (رواه البخاري).

– اجتماع أمهات العبادة: في هذه الأيام والليالي العشر تجتمع أمهات العبادة -أركان الإسلام- من الصلاة والصيام والصدقة والحج، وهو ما يجعلها أياما مميزة عن غيرها من الأيام.

صيام العشر من ذي الحجة

فضائل الايام العشر من ذي الحجة
فضل الأيام العشر من ذي الحجة – “Edge – شبكة دال”

صيام ذي الحجة من الأعمال المستحبة.. إذ يُستحب صيام الأيام التسعة الأولى من ذي الحجة، وخاصة يوم عرفة، يقول النبي صلى الله عليه وسلم، عن صيام يوم عرفة: “احتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده” (رواه مسلم).

فضل صيام العشر من ذي الحجة

– الأجر العظيم: إن صيام هذه الأيام التسعة وخاصة يوم عرفة يكون الأجر والثواب فيها عظيما عند الله تعالى، فقد جاء في حديث رسول الله محمد: “ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام – يعني العشر الأوائل من ذي الحجة “.

– مغفرة الذنوب: ذلك أن الصيام من الأعمال التي تكفر الذنوب والخطايا، يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام يوما في سبيل الله، باعد الله وجهه عن النار سبعين خريفًا” (رواه البخاري ومسلم)، فما بالك إن كان هذا الصيام في هذه الأيام المباركة.

– الاقتداء بالسنة: صيام أيام ذي الحجة هو اتباع لسنة النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يحرص على العمل الصالح في هذه الأيام ويحث أصحابه على ذلك.

– زيادة التقرب إلى الله: إن الصيام من العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه وتزيد في خشوعه وخضوعه، وهو من العبادات التي تساعد الإنسان على تنقية نفسه وتزكيتها، والابتعاد عن الشهوات والمعاصي.

– صيام يوم عرفة: وهو أهم هذه الأيام في الأجر والثواب، ذلك أن صيام يوم عرفة -اليوم التاسع من ذي الحجة- له فضل خاص، إذ قال النبي صلى الله عليه وسلم: “صيامُ يومِ عَرفة.. احتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده” (رواه مسلم).

الأعمال المستحبة في الأيام العشر من ذي الحجة

بالإضافة إلى الصيام فإنه يُستحب للمسلم أن يتقرب إلى الله عز وجل في هذه الأيام المباركة بالأعمال الصالحة والدعاء والذكر والصدقة وقراءة القرآن… وغير ذلك من العبادات والطاعات

– الصدقة: التصدق بما أفاض الله به عليك خلال هذه الأيام المباركة من الأعمال المستحبة، حيث تضاعف فيها الحسنات.

– قراءة القرآن: كما أن تلاوة القرآن الكريم خلال هذه الأيام من الأعمال الطيبة الصالحة التي تقرب المسلم إلى الله.

– الذكر والدعاء: الإكثار من الذكر والدعاء والتضرع إلى الله.

– الأضحية: ذبح الأضحية في يوم عيد الأضحى -اليوم العاشر من ذي الحجة- هو سنة مؤكدة، تعبيرًا عن شكر الله واتباعًا لسنة النبي إبراهيم عليه السلام.

صيام يوم عرفة

– اغتنام يوم عرفة: من المهم جدا اغتنام يوم عرفة -اليوم التاسع من ذي الحجة- والذي هو من أعظم أيام هذه العشر بل وأيام العام كله، إذ يجب على المسلم اغتنام هذا اليوم بكافة الطاعات التي تقربه إلى الله عز وجل، فالحجاج يقفون في هذا اليوم على جبل عرفات لتأدية أهم ركن من أركان الحج، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: “الحج عرفة”، لذا يُستحب صيام هذا اليوم لغير الحاج، لما فيه من تكفير للذنوب.

تكبيرات العشر من ذي الحجة

– التكبير والتهليل والتحميد: يُستحب الإكثار من التكبير والتهليل والحمد لله عز وجل خلال هذه الأيام الطيبة، ومن صيغ التكبير التي يمكن أن يبتهل بها المسلم إلى الله عز وجل: “الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد”.

ورغم أن هناك خلاف حول متى يبدأ التكبير في العشر من ذي الحجة، فلا مانع أن يردد المسلم بالتكبير والتهليل والحمد لله خلال هذه الأيام.

اقرأ أيضا

اخترنا لك