الإثنين 24 يونيو 2024
spot_img

قصة ورسالة قوية

فيلم السرب.. قصة “حقيقية” نفذتها المخابرات المصرية والقوات الجوية

“فيلم السرب”.. هو فيلم مصري مستوحى من أحداث حقيقية وقعت في عام 2015، الفيلم من إنتاج شركة سينرجي للإنتاج الفني، وتدور أحداثه حول عملية مخابراتية وعسكرية ناجحة نفذتها القوات المسلحة المصرية ضد تنظيم “داعش” في مدينة درنة الليبية، ردا على العمل الوحشي الذي قام به التنظيم الإرهابي بإعدام 21 من العمال المصريين الأقباط في ليبيا.

قصة فيلم السرب

تدور أحداث فيلم “السرب” في عام 2015، حيث يعرض حياة العمال المصريين الأقباط الذين عملوا في ظروف صعبة بإحدى المناطق المضطربة في دولة ليبيا، لكسب رزقهم وتأمين قوت يومهم، دون أن يعلموا مصيرهم المأساوي الذي ينتظرهم على يد تنظيم داعش الإرهابي.

الاختطاف

الأحداث المأساوية بدأت باختطاف 21 من هؤلاء العمال المصريين الأقباط على يد مسلحين تابعين للتنظيم، في مشهد درامي مليء بالتوتر والرعب والدم، واقتياد هؤلاء العمال إلى مكان مجهول لاحتجازهم وتعذيبهم قبل إعدامهم.

الفيديو الوحشي

يظهر الفلم الأحداث التي جرت قبل قيام تنظيم داعش الإرهابي بعملية الإعدام الوحشيه للعمال المصريين، الأمر الذي أثار موجة غضب عارمة في مصر، وكيف حاولت القوات المصرية -فور عملية الخطف- التدخل على الأرض في ليبيا والتعامل مع عناصر التنظيم لإنقاذ المصريين.

وعرض الفلم المشاهد التي جرت لعملية الإعدام، وهو تمثيل للفيديو الذي نشره التنظيم -في وقتها- وظهر فيه العمال المصريين وهم يتم ذبحهم بوحشية على شاطئ بحر ليبيا.

وأظهر الفيلم حالة الغضب الشديد لدى القيادة المصرية وعائلات المختطفين وجموع المصريين، بعدما وصلتهم أنباء الاختطاف والإعدام، وعرض الفيلم المشاهد المؤلمة لعائلات المختطفين وهي تعيش في حالة صدمة وفزع، حيث تظهر المشاهد الجوانب الإنسانية لأسر الضحايا والمصريين.

التحضير للرد العسكري

عزمت القيادة المصرية والأجهزة الأمنية والاستخباراتية على الرد بأقصى سرعة وقوة وحسم على هذه الجريمة البشعة، وبدأت أعمال التجهيز لعملية عسكرية دقيقة تستهدف كافة مواقع تنظيم داعش في مدينة درنة الليبية.

الفيلم أبرز شخصية القائد المصري الذي يقود فريقه بشجاعة وإصرار وعزم على الانتقام، وهي الصفات التي يتشارك معه فيها فريقه الذين يصر أيضا على الثأر بتفانٍ وولاء وحب للوطن.

تضمنت مشاهد الفيلم أعمال التخطيط الدقيق والعمل على إنجاز المهمة، حيث عرض الجوانب الفنية والتكتيكية للعملية، بما في ذلك جميع الأعمال الاستخباراتية، وتجهيز الطائرات، والتحضيرات اللوجستية، وذلك في الوقت الذي تتصاعد فيه الأحداث على الأرض في ليبيا من جانب رجال القوات المسلحة والمخابرات المصرية المتواجدون في ليبيا، من أجل إنجاح المهمة وتمامها بدقة واحترافية.

العملية

بعد التخطيط الجيد، وفي ظل ما تقوم به القوات المسلحة المصرية ورجال المخابرات على الأرض في ليبيا، انطلقت المقاتلات الجوية المصرية في مهمتها لضرب وتدمير معاقل تنظيم داعش في مدينة درنة، وهنا تخلل الفيلم مشاهد مثيرة لعملية الإقلاع والتحليق، والتكتيكات الجوية المتقدمة التي تُستخدم القوات الجوية المصرية لضمان نجاح العملية .

المقاتلون الطيارون المصريون قاموا بتنفيذ الضربات بدقة عالية، ونجحوا في تدمير معاقل التنظيم الإرهابي، ورجال القوات المسلحة “الفرقة 999 قتال” ورجال المخابرات قاموا بدور بطولي على الأرض هناك؛ وقد ركزت المشاهد في الفيلم على شجاعتهم وبراعتهم أثناء تنفيذ العملية، وعلى قدراتهم العالية وعزمهم على الأخذ بالثأر لأرواح الشهداء الذين تم إعدامهم ذبحا على يد داعش.

نجاح العملية والعودة

بعد نجاح العملية وتدمير معاقل تنظيم داعش بدقة، عادت القوات المصرية إلى قواعدها سالمة، ونجحت في أسر وإحضار قادة التنظيم والعودة بهم إلى مصر، وأظهرت المشاهد مشاعر الفخر والانتصار والارتياح التي ارتسمت على وجوه المصريين، بعدما حقق الأبطال الانتقام العادل لأبناء مصر وضحايا التنظيم الإرهابي.

الخاتمة

واختتم الفيلم قصته “الحقيقية” بمشاهد أظهرت تأثير هذه العملية العسكرية على المصريين، وعودة رجال القوات الجوية برأس مرفوعة بالانتصار، وظهور عائلات الضحايا وهم قد شعروا بالراحة والفخر والاعتزاز للأخذ بثأر أبنائهم، وسعادتهم بنجاح العملية التي جرت خارج حدود الوطن ضد الإرهاب.

ويؤكد الفيلم في رسالته أن قوة الإرادة الوطنية المصرية قادرة -في أي مكان وأي زمان- على الوصول إلى أعدائها وتدميرهم.

تحليل فيلم السرب .. الرسالة:

يقدم فيلم “السرب” رسالة عملية وعميقة عن الشجاعة والتضحية من أجل الوطن، ويسلط الضوء على الجهود المبذولة لمكافحة الإرهاب وتحقيق العدالة، حيث يعزز الفلم الشعور بالفخر الوطني ويبرز التحديات التي تواجهها القوات المسلحة في حماية الوطن.

وقد تميز الفيلم بمشاهد حركية مثيرة، وبتصوير جوي مذهل يعكس دقة التفاصيل للعملية، حيث تم استُخدام تقنيات متقدمة في أعمال التصوير والإنتاج لإضفاء واقعية وعمق على الأحداث.

ويعد الفيلم إضافة هامة للسينما المصرية، ليس فقط كعمل فني وإنما أيضا كتوثيق لأحداث مهمه لجزء من تاريخ مصر الحديث في مواجهة الإرهاب، ويعكس الفيلم روح الشجاعة والتضحية، ويقدم نموذجًا ملهمًا لكل من يشاهده، وهو رسالة قوية لكل من يحاول زعزعة أمن واستقرار مصر.

شخصيات فيلم السرب

شارك في التمثيل عدد من النجوم المصريين، كان من بينهم: شريف منير أحمد السقا آسر ياسين ديابكريم فهميأحمد حاتم – محمد ممدوح – نيللي كريم – صبا مبارك – محمود عبدالمغني

الإخراج والتأليف والإنتاج

إخراج: أحمد نادر جلال.. تأليف: عمر عبد الحليم.. إنتاج: شركة سينرجي للإنتاج الفني (تامر مرسي)

قصة فيلم السرب
قصة فيلم السرب – البوستر الرسمي للفلم

اقرأ أيضا

- Advertisment -spot_img

اخترنا لك

- Advertisment -spot_img