الأحد 6 أكتوبر 2024
spot_img

الفرقة 999 قتال.. 11 معلومة عن أشرس وحدات القوات المسلحة المصرية

الفرقة 999 قتال هي وحدة من قوات النخبة في الجيش المصري، تُعرف بأنها من أعتى وأشرس الوحدات القتالية الخاصة في القوات المسلحة المصرية، نظرا لقدراتها العالية على تنفيذ العمليات الخاصة والمعقدة.

تحت عنوان: (10 معلومات عن الفرقة الشرسة “999 قتال”)، قدمت قناة دال لجمهورها هذا التقرير في يناير 2020، والذي يسلط الضوء على هذه الفرقة العسكرية التي تلعب دوراً حيوياً في الحفاظ على استقرار البلاد وأمنها، من خلال تنفيذ عمليات دقيقة وحساسة.

تقرير.. الفرقة 999 قتال

الفرقة 999 قتال مشتقة من قوات الصاعقة

التقرير أكد أن الفرقة 999 قتال تعتبر من أعتى وأشرس الوحدات الخاصة بالقوات المسلحة المصرية، وأنها مشتقة من قوات الصاعقة، وأن أفرادها من قوات النخبة حيث يتم اختيارهم بدقة عالية على أعلى درجة من اللياقة البدنية، وأشار التقرير إلى أن المهام  القتالية التي تنفذها هذه الفرقة العسكرية من المهام شديدة الخطورة والعنف التي تندرج تحت بند السرية.

وأشار التقرير أنه في عام 2020، ظهرت هذه الوحدة -التي تأسست عام 1978- خلال المناورة “قادر 2020″، حيث خرجت من قلاعها العاتية كرسالة غاشمة للأعداء، إذ ظهر أفرادها في المناورة وهم يجددون العهد ويقسمون يمين الحماية والأمان لمصر والمصريين.

وخلال المناورة العسكرية، قامت الوحدة 999 قتال بعدد من الأنشطة التدريبية، تضمنت اصطفافا وتحميلا استراتيجيا لعناصرها  بواسطة عدد من الطائرات مختلفة الطرازات، وكذلك الإبرار الجوي لأفراد الوحدة بواسطة عدد من طائرات الهليكوبتر مختلفة الطرازات، وتكليفها بمهمة القضاء على عناصر معادية.

أبرز المعلومات عن الوحدة 999 قتال

وفي التقرير استعرضت قناة دال، أبرز المعلومات المتاحة والمتوفرة حول هذه الوحدة العسكرية المحاطة بالسرية، حيث تضمن التقرير التالي:

– الفرقة 999 قتال هي وحدة عسكرية مشتقة من القوات الخاصة المصرية المشتقة من قوات الصاعقة، والمعروف أن قوات الصاعقة هي وحدة النخبة في الجيش المصري وتتمتع بسمعتها وقدرتها العالية في مجال العمليات الخاصة والمهمات القتالية المتقدمة، ومع أن قوات الصاعقة هي الوحدة الأساسية للعمليات الخاصة في الجيش المصري، فإن الفرقة 999 قتال تتخصص في المهام الأكثر تعقيدا وخطورة.

– تأسست عام 1978، وصدر قرار تأسيس الفرقة 999 قتال كجزء من جهود تطوير القوات المسلحة المصرية وتعزيز قدراتها في العمليات الخاصة.

– تختص بالمهام القتالية شديدة الخطورة والعنف على الجبهة وخلف خطوط العدو، وتقوم بتنفيذ مهام خاصة تندرج تحت بند السرية.

– الوحدة 999 قتال تعتبر أكثر خطورة من الوحدة 777 التي تختص بمهام مقاومة الإرهاب الدولي والاقتحام وتحرير الرهائن.

– ضباط هذه الوحدة من النخبة، حيث يتم إعدادهم بطريقة خاصة، وينصب تركيزهم على العلاقات الدولية والدول المحتمل أن يكون هناك عداء معها.

– يتدرب أفراد هذه الوحدة على “كل شيء”، وللفرد فيها قيمة وتسليح خاص، لأنهم يتحملون مسؤولية تنفيذ المهام شبه المستحيلة، كما أنه يتم اختيار أفرادها من بين القوات التي تجاوزت مرحلة تدريبات الصاعقة والتي تشمل أكل الثعابين والسحالي والفئران، لكن أفراد الفرقة 999 يحصلون على تدريبات إضافية تفوق التدريبات التي يتلقاها أفراد قوات الصاعقة التقليدية، بما في ذلك التدريبات على تقنيات القتال القريب، استخدام المعدات المتطورة، والتكتيكات الخاصة بالعمليات السرية

– يتم تجهيزها بأحدث الأسلحة والمعدات المتطورة لضمان تفوقها في أي بيئة قتالية، بما في ذلك أسلحة دقيقة، أجهزة اتصال متقدمة، ومعدات رؤية ليلية.

– ورغم أن هذه الفرقة العسكرية تتميز بكونها من أقوى الوحدات الخاصة داخل القوات المسلحة المصرية، إلا أن عدد أفرادها وأطقمها القتالية غير معلومة .

– تتلقى الفرقة 999 قتال تعليمات مهامها القتالية من مستويات قيادية عليا في القوات المسلحة المصرية، وذلك لضمان التنسيق والتنفيذ الفعّال للعمليات الحساسة والمعقدة، حيث تأتيهم التعليمات بالمهام القتالية إما من وزير الدفاع أو رئيس هيئة الأركان أو قائد قوات الصاعقة.

– وشاركت هذه الوحدة “مؤخرا” ضمن تشكيلات القوات المسلحة في الحفاظ على الأمن القومي المصري، حيث لعبت الفرقة دورًا مهما في تنفيذ العمليات الخاصة ضد الإرهاب وعمليات تأمين الحدود وحماية المنشآت الحيوية للدولة.

– من أبرز العمليات القتالية التي نفذتها الوحدة مؤخرا، العملية التي تم نفذتها القوات المسلحة في شرق ليبيا ضد داعش عقب استشهاد 21 مصريا على يد التنظيم الإرهابي، وهي العملية التي تم الكشف عن جزء كبير من أحداثها -مؤخرا- في فيلم السرب، ويمكن معرفة هذه التفاصيل من هذا التقرير: (فيلم السرب.. قصة “حقيقية” نفذتها المخابرات المصرية والقوات الجوية).

ويمكن مشاهدة التقرير مباشرة من هنا على قناة دال

الفرقة 999 قتال
أبرز 10 معلومات عن الفرقة 999 قتال.. قناة دال

اقرأ أيضا

اخترنا لك