الأحد 29 سبتمبر 2024
spot_img

كيف تم اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس

اغتيال إسماعيل هنية.. تفاصيل استشهاده في طهران على يد إسرائيل

أعلنت حركة “حماس” صباح اليوم الأربعاء، عن اغتيال إسماعيل هنية رئيس مكتبها السياسي، والذي استشهد في الساعات الأولى فجر اليوم بالعاصمة الإيرانية طهران.

وأكدت الحركة في بيان لها أن هنية استشهد جراء غارة إسرائيلية استهدفت مقر إقامته في طهران، بعد مشاركته في احتفال تنصيب الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان.

كيف تم اغتيال إسماعيل هنية؟

وأفادت مصادر إيرانية، نقلت عنها وسائل إعلام دولية وتابعة لحركة حماس، بأن استشهاد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية نجم عن صاروخ موجّه أصابه مباشرة.

وأكدت مصادر إعلامية عربية أن الهجوم وقع في الساعات الأولى من الفجر، حوالي الساعة 2 صباحاً بتوقيت طهران، وأن هنية استشهد مع مرافقه وسيم أبو شعبان.

الحرس الثوري يعلن اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس

وأضاف الحرس الثوري الإيراني في بيان له، إن مقر إقامة إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس في طهران، تعرض لهجوم أدى إلى استشهاده هو وأحد حراسه الشخصيين.

وأشار الحرس الثوري إلى أنه يحقق في ملابسات استشهاد هنية في طهران، وأنه سيعلن عن نتائج التحقيقات لاحقاً، وذكرت وكالة “تسنيم” الإيرانية أيضاً أن التحقيق مستمر وسيتم الكشف عن التفاصيل قريباً، فيما أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية أن دم هنية لن يذهب هباءً.

واستنكر موسى أبو مرزوق، عضو المكتب السياسي لحركة حماس، هذا الهجوم واصفاً إياه بـ”العمل الجبان” الذي نفذه الاحتلال الاسرائيلي، مؤكداً أنه لن يمر دون رد.

وشدد سامي أبو زهري، القيادي في الحركة، على أن النضال لتحرير القدس مستمر، وأن الحركة مستعدة لدفع أي ثمن.

من هو إسماعيل هنية ومسيرته السياسية

  • إسماعيل هنية.. هو إسماعيل عبد السلام أحمد هنية سياسي فلسطيني يشغل منصب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس.
  • ولد هنية في عام 1962 بمخيم الشاطئ للاجئين غرب مدينة غزة.
  • في عام 1989، تم اعتقاله من قبل السلطات الإسرائيلية وقضى ثلاث سنوات في السجن، وبعد ذلك نُفي إلى مرج الزهور على الحدود اللبنانية الفلسطينية.
  • وفي عام 1997، تم تعيينه رئيساً لمكتب زعيم الحركة أحمد ياسين.
  • في ديسمبر 2005، قاد قائمة التغيير والإصلاح التي فازت بالأغلبية في الانتخابات التشريعية الفلسطينية الثانية التي جرت عام 2006.
  • رشحته حماس في فبراير 2006 لتولي منصب رئيس وزراء فلسطين وتم تعيينه في العشرين من الشهر ذاته. ومع ذلك، في عام 2007، أقاله رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس من هذا المنصب.
  • في مايو 2017، تم انتخاب هنية رئيساً للمكتب السياسي لحركة حماس، خلفاً لخالد مشعل.

استشهد إسماعيل هنية فجر اليوم، ضمن سلسلة اغتيالات الاحتلال الإسرائيلي لقادة حركة حماس والتي طالت عدد كبير منهم صالح العروري، وجاءت عملية الاغتيال بعد ساعات قليلة من اغتيال إسرائيل لفؤاد شكر القيادي العسكري في حزب الله.

وكان آخر ظهور علني لإسماعيل هنية خلال حفل تنصيب الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان في البرلمان الإيراني، حيث ظهر في صورة التقطت أمس الثلاثاء في طهران، قبل الإعلان عن استشهاده اليوم الأربعاء.

اغتيال إسماعيل هنية
اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس

اقرأ أيضا

اخترنا لك