الثلاثاء 2 يوليو 2024
spot_img

أفضل الأفلام الأجنبية عن المخابرات والجاسوسية

أفلام الجواسيس.. 10 قصص حقيقية تكشف أسرار عالم الجاسوسية والمخابرات

أفلام الجواسيس والمخابرات المستوحاة من أحداث حقيقية تعتبر من الأعمال السينما الأكثر إثارة وجاذبية، لأنها تجمع بين الغموض والتشويق والمفاجأة والحقيقة، وتقدم هذه الأفلام نظرة عن قرب لعالم الجواسيس والتخابر، كونها تستعرض قصصًا حقيقية مليئة بالإثارة والمفاجآت.

أفلام الجواسيس وعالم المخابرات

افلام جاسوسية كثيرة قدمتها السينما العالمية مستوحاة ومبنية عن قصص حقيقية، ونستعرض معكم جانبا من أفضل أفلام المخابرات وأفضل الأفلام الأجنبية عن المخابرات والجاسوسية.

كنا قد قدمنا لكم من قبل تقرير عن “10 قصص حقيقية لأفلام حدثت بالفعل“، وتقرير آخر عن “فيلم السرب” وهو أحدث الأفلام التي قدمتها السينمائية المصرية عن قصة حقيقية نفذتها المخابرات المصرية والقوات الجوية في الأراضي الليبية.. وفي هذا التقرير، نستعرض معكم 10 أفلام مخابراتية أجنبية مبنية على أحداث واقعية، هي:

1. فيلم: Argo.. آرجو

يستعرض الفيلم عملية “آرجو – Argo“، وهي عملية مخابراتية سرية نفذتها وكالة الاستخبارات المركزية (CIA)، من أجل إنقاذ 6 دبلوماسيين أمريكيين كانوا مختبئين في السفارة الكندية بإيران، وذلك في أحداث أزمة الرهائن في إيران عام 1979، حيث نفذ عميل الـ”CIA” خطة جريئة تضمنت تنكرهم كطاقم عمل فيلم خيال علمي كندي لتسهيل عملية انقاذ وتهريب الدبلوماسيين من إيران.

ووقعت الأحداث الحقيقية للفيلم خلال أزمة الرهائن في إيران عام 1979، وتم عرض الفيلم في عام 2012.

2. فيلم: Bridge of Spies.. جسر الجواسيس

تدور أحداث الفيلم حول المحامي “جيمس دونوفان” الذي يتم تعيينه للدفاع عن الجاسوس السوفييتي “رودولف آبل” ويتم اختياره من قبل وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية لمهمة تبادل الجواسيس في عام 1957 -تبادل “آبل” بالطيار الأمريكي “فرانسيس غاري باورز” الذي أسقطت طائرته التجسسية فوق الاتحاد السوفييتي-.

خلال أحداث هذا الفيلم يواجه “دونوفان” تحديات وصعوبات كبيرة من أجل تنفيذ هذه المهمة الحساسة، ويعرض الفيلم التوترات السياسية والاستخباراتية التي سادت تلك الفترة بين الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة الأمريكية.

وقعت الأحداث الحقيقية لهذا الفيلم خلال فترة الحرب الباردة بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي، وتحديدا في ستينيات القرن الماضي، وتم عرض الفيلم عام 2015.

3. فيلم: Zero Dark Thirty.. 30 دقيقة بعد منتصف الليل

يوثق هذا الفيلم للجهود الاستخباراتية التي دامت لنحو 10 سنوات في عملية البحث عن “أسامة بن لادن” زعيم تنظيم القاعدة، حيث يكشف الفيلم عن الجهود المكثفة التي بذلتها وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية وفريق النخبة البحرية (SEAL) في تعقبه، إلى أن تم تصفيته في عملية سرية داخل دولة باكستان.

وتدور الأحداث الحقيقية للفيلم خلال الفترة من عام 2001 وحتى عام 2011، وتم عرض الفيلم في عام 2012.

4. فيلم: 13Hours: The Secret Soldiers of Benghazi.ـ 13 ساعة: جنود بنغازي السريون

يستند هذا الفيلم إلى أحداث حقيقية وقعت في مدينة بنغازي الليبية عام 2012، عندما هاجمت مجموعة من المسلحين القنصلية الأمريكية في بنغازي، حيث يستعرض الفيلم محاولة إنقاذ الأمريكيين المحاصرين من قبل الفريق الأمني الذي يقاتل ضد المسلحين.

وقعت الأحداث الحقيقية للفيلم في عام 2012، بينما عرض الفيلم عام 2016.

5. فيلم: The Good Shepherd.. الراعي الصالح

يستند هذا الفيلم إلى أحداث حقيقية، حيث يحكي قصة تأسيس وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (CIA)، وذلك من خلال استعراض قصة حياة العميل “إدوارد ويلسون” الذي يواجه تحديات شخصية ومهنية في ظل تصاعد التوترات العالمية، وتشابك حياته الشخصية والمهنية وسط عمليات تجسس وخيانة، أدت في النهاية إلى تضحيته بحياته الخاصة من أجل حماية بلاده.

وتدور الأحداث الحقيقية للفيلم خلال فترة الحرب العالمية الثانية والحرب الباردة ما بين عامي 1940 و1960، وتم عرض الفيلم عام 2006.

6. فيلم: Official Secrets.. الأسرار الرسمية

يقدم الفيلم القصة الحقيقية لـ “كاثرين غان” والتي تعمل كمترجمة داخل جهاز الاستخبارات البريطاني (GCHQ)، وقامت بتسريب مذكرة سرية تلقتها من وكالة الأمن القومي الأمريكية (NSA)، حيث تطلب أمريكا في هذه المذكرة تعاون بريطانيا معها في التجسس على أعضاء مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة للضغط عليهم وضمان دعمها في غزو العراق، ويكشف الفيلم عن التحديات الأخلاقية والقانونية التي واجهتها كاثرين غان.

وقعت الأحداث الحقيقية للفيلم عام 2003، وتم عرض الفيلم عام 2019.

7. فيلم: Breach.. اختراق

يتحدث الفيلم عن العميل الخاص “روبرت هانسن“، وهو عميل الـ “FBI” الذي اتهم بالتجسس وخيانة الولايات المتحدة الأمريكية لصالح الاتحاد السوفييتي على مدار سنوات، وتسريب معلومات سرية، حيث يستعرض الفيلم التفاصيل التي أدت إلى القبض عليه وكيف تم تجنيد عميل شاب للإيقاع بـ”هانسن” وإثبات خيانته.

وقعت الأحداث الحقيقية للفيلم عام 1979، وتم عرض الفيلم عام 2007.

8. فيلم: Snowden.. سنودن

يحكي الفيلم قصة “إدوارد سنودن” مهندس الكمبيوتر والموظف السابق في وكالة الأمن القومي الأمريكية (NSA)، والذي قام بتسريب معلومات سرية حول برامج المراقبة العالمية التي تديرها الوكالة الأمريكية، حيث يركز الفيلم على دوافعه وتأثير المعلومات التي قام بتسريبها على العالم.

وقعت الأحداث الحقيقية للفيلم عام 2013، وعرض الفيلم في عام 2016.

9. فيلم: Charlie Wilson’s War”.. حرب تشارلي ويلسون

يتحدث الفيلم عن قصة “تشارلي ويلسون” والذي كان له دور بارز في الحرب الأفغانية ضد الاتحاد السوفيتي، حيث قاد جهودًا سرية لدعم المقاتلين الأفغان ضد الاحتلال السوفيتي في ثمانينيات القرن الماضي، وذلك بمساعدة وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (CIA)، عن طريق تزويدهم بالأسلحة والدعم اللوجستي.

وقعت الأحداث الحقيقية للفيلم في ثمانينيات القرن الماضي، وتم عرض الفيلم في عام 2007.

10. فيلم: Fair Game.. لعبة عادلة

 يكشف الفيلم كذب وفساد الإدارة الأمريكية في ادعاءاتها ومبرراتها لغزو العراق، بسبب الأسلحة النووية المزعومة، حيث يركز الفيلم على “فاليري بليم” العميلة السرية في المخابرات أمريكية، وزوجها الدبلوماسي السابق “جو ويلسون”، حيث كلفت “بليم” بمهمة تعقب صفقة يورانيوم مخصب يُشاع أن العراق سيشتريها من النيجر لاستخدامها في برنامج تسليح نووي، لكن الحرب في النيجر أفسدت الصفقة، وهو ما أكدته “بليم”.

ومع ذلك استمرت الحرب الأمريكية على العراق رغم التقارير التي تؤكد عدم وجود أسلحة نووية، وهنا يكتب زوجها المعارض “ويلسون” مقالاً يفضح فيه كذب الإدارة الأمريكية على المواطنين ويكشف فيه المعلومات، الأمر الذي أدى إلى انتقام الإدارة الأمريكية منه ومن زوجته، بكشف هوية “بليم” خلافًا لكل القواعد المعمول بها في عالم المخابرات، وتبدأ في تشويه سمعتها، مما يهدد حياتها وزواجها.

الأحداث الحقيقية للفيلم وقعت في عام 2003، وعرض الفيلم في عام 2010.

أفلام الجواسيس
أفلام الجواسيس والمخابرات – الصورة بواسطة Edge

التعليقات

عبر عن رأيك

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

اقرأ أيضا

- Advertisment -spot_img

اخترنا لك

- Advertisment -spot_img